25may1

عين على العدو

مفاوضات حثيثة بين المغرب والصناعات الجوية "الإسرائيلية" حول شراء منظومة "باراك 8"

28/12/2021

مفاوضات حثيثة بين المغرب والصناعات الجوية "الإسرائيلية" حول شراء منظومة "باراك 8"

لا تزال المفاوضات بين المغرب والصناعات الجوية "الإسرائيلية" حول شراء منظومة "باراك 8" مستمرّة، وفق ما ذكرت مجلة "إسرائيل" دفينيس.

وكانت الصحافة "الإسرائيلية" قد أفادت عن هذه المفاوضات التي بدأت معَ زيارة وزير الحرب "الإسرائيلي" بني غانتس إلى المغرب للتوقيع على الاتفاق "الأمني" بين الرباط وتل أبيب، فيما يقود تلك المفاوضات من جانب الصناعات الجوية "الإسرائيلية" اللواء في الاحتياط شارون بيتون، مدير التسويق لدول الخليج في الشركة.

وبحسب المجلّة، سيسمح هذا الاتفاق لمصدري "الأمن" "الإسرائيليين" ببيع المغرب معلومات ومنظومات بحرية نسبية مقارنة مع الدول التي لم يتم التوقيع معها على اتفاق كهذا.

وللتذكير فإن الصناعات الجوية بالتعاون مع "بلو بريد" باعت المغرب طائرات من دون طيار، وقد تحدّثت تقارير في الفترة الأخيرة أن الصفقة تضمنت إقامة خط انتاج محلّي في المغرب.
 
وقد تم تطوير "باراك 8" من قبل "إسرائيل" والهند، مع إمكانية عملها على الساحة البحرية (السفن) والبرية (منظومة البر)، ووفقًا لإصدارات الشركة المصنعة، فإن هذه المنظومة تعرف كيفية الحماية في نطاق يصل إلى 150 كم من مجموعة متنوعة من التهديدات الجوية، على حد قولها.

وتعتمد المفاوضات مع الصناعات الجوية "الاسرائيلية" على ميزانية الدفاع المغربية لعام 2022، وكجزء من هذا سيتم تخصيص 12.8 مليار دولار لـ"شراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية"، والتي تتعلّق بشراء أسلحة جديدة، مما يعني توقيع صفقات سلاح جديدة.

وحول حاجة المغرب لمنظومة "باراك 8" أفادت المجلّة بأن العدو الرئيسي للمغرب هو الجزائر التي غالبًا ما تشتري أسلحة روسية، ويمتلك الجيش الجزائري صواريخ أرض – أرض من نوع إسكندر، بحسب المجلّة.

الكيان الصهيونيالمغربجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة