طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بوتين: الردّ الروسي على توسّع "الناتو" سيكون مختلفًا
27/12/2021

بوتين: الردّ الروسي على توسّع "الناتو" سيكون مختلفًا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ "ردّ روسيا على توسّع "الناتو" باتّجاه الشّرق يمكن أن يكون مختلفًا تمامًا، فالقرار يعتمد على المقترحات التي يقدّمها الخُبراء العسكريون الرّوس".

وفي حديثٍ صحفي، قال بوتين "إنّ روسيا قدّمت ضمانات أمنيّة استراتيجيّة للولايات المتحدة و"الناتو" من أجل تحقيق نتيجة دبلوماسية للمفاوضات"، مضيفًا "ولكن، أتمنى أن نكون قد قدّمنا كلّ ذلك، ليس للتعتيم وإيقاف شيء ما، من وجهة نظر هذه العملية الدبلوماسية، بل من أجل تحقيق نتيجة دبلوماسية للمفاوضات".

وفي السّياق نفسه، لفتَ المتحدّث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الى أن بلاده "لا تقبل بأي تصعيد جديد في شرق أوكرانيا، حيث سيكون بمقربة من الحدود الروسية".

وفي حديث صحفي، صرّح بيسكوف: "يطالبوننا بعدم اتّخاذ إجراءات تصعيدية، لكن لا أحد يدعو أوكرانيا لذلك، لا أحد يقول لأوكرانيا إنّ أي تصعيد أو حرب أهلية أخرى لن يكون مقبولًا، لن يكون مقبولًا لنا، لأنه سيكون بجوار حدودنا، وهناك مواطنون روس يعيشون هناك وبلادنا لا يمكنها تجاهل مصيرهم".

وأدان بيسكوف الدّول الغربيّة بسبب "مواقفها المتحيّزة فيما يخص الصراع في شرق أوكرانيا"، كما أكّد بيسكوف أيضًا أنّ "الصراع في تلك المنطقة لا يجب حلّه عسكريًا، وتوسّع حلف "الناتو" ليشمل أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا، بمثابة مسألة حياة أو موت لروسيا".

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الرّوسية أنّ مسألة عدم توسّع حلف شمال الأطلسي "الناتو" وإبعاد الأسلحة التي تهدد أمن روسيا عن حدودها ستكون القضية الرئيسية في المفاوضات المرتقبة مع الولايات المتحدة والناتو.

الناتو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل