25may

الخليج والعالم

الرئيس الفنزويلي: سأزور إيران "قريبًا جدًا" 

27/12/2021

الرئيس الفنزويلي: سأزور إيران "قريبًا جدًا" 

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنّه سيزور إيران قريبًا جدًا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات جديدة بشأن التعاون مع طهران.

وفي مقابلة مع قناة "الميادين" الفضائية باللغة الإسبانية جرى بثها لاحقًا في التلفزيون الحكومي الفنزويلي، قال مادورو "أنا ذاهب إلى طهران قريبًا جدًا في زيارة اقترحها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى نلتقي شخصيًا لإجراء محادثات وتوقيع اتفاقيات جديدة، وتسريع عمليات التعاون".

وذكر مادورو أنه معجب جداً بآية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي، قائلا انه في كل مرة يزور إيران يحب أن يتحدث مع الإمام الخامنئي لأنه رجل ذو حكمة كبيرة وذكاء عظيم، متمنيًا أن تسنح له الفرصة في الزيارة القادمة للتحدث مرة أخرى مع الإمام الخامنئي.

وأضاف مادورو إنه جرى اتصالان هاتفيان بينه وبين الرئيس الإيراني، مشيرا إلى أنهما اتفقا على العمل على خطط جديدة، دون تقديم تفاصيل. 

ولم يذكر مادورو موعدا للزيارة لكنه وصف الدولتين بأنهما "مناضلتان".

وتابع مادورو :"فنزويلا ستعمل في عام 2022 على إعادة تفعيل سبل التعاون مع الدول العربية"، قائلا "إنهم يحبوننا في العالم العربي، وأنا أعلم أن الحكومات والشعوب العربية تحب فنزويلا".

يشار الى أنّ حكومة مادورو تلقّت معدات مهمة لصناعتها النفطية من إيران والتي حصلت في المقابل على خام وموارد أولية أخرى من الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

وقد لعبت إيران دورًا حاسمًا في زيادة إنتاج فنزويلا من النفط في عام 2021 لتصبح طهران أكبر حليف لفنزويلا في زيادة إنتاج النفط وسط العقوبات الأميركية.
 

الجمهورية الاسلامية في إيرانفنزويلا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة