ramadan2024

فلسطين

"مسلسل جرائم الإحتلال في نابلس".. استهداف الصحفيين بهدف التعتيم الإعلامي
25/12/2021

"مسلسل جرائم الإحتلال في نابلس".. استهداف الصحفيين بهدف التعتيم الإعلامي

عبّرت لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين عن إدانتها واستنكارها لاستمرار قوّات الاحتلال "الاسرائيلي" استهداف الطواقم الصحفيّة بالرصاص الحيّ والمطاطي وقنابل الغاز السام، خلال تغطية الميدان في مدن وقرى الضفة الغربيّة المحتلّة ومدينة القدس المحتلّة.

وحسب الإفادات التي وصلت إلى لجنة دعم الصحفيين، فقد أُصيب عدد من الصحفيين بجروح إثر تعرّضهم للرصاص الحي، بالإضافة إلى العشرات بحالات اختناق إثر تغطيتهم المواجهات مع قوات الاحتلال تصدّيًا للمستوطنين في مدخل قريتي بُرقة وبزاريا شمال نابلس، مساء اليوم السبت.

ومن بين الصحفيين، إصابة الصحفي سامر خويرة بالاختناق خلال تغطيته مواجهات قرية بُرقة في قضاء نابلس، وإصابة الصحفي وفا عواد برصاص الاحتلال خلال تغطيته المواجهات مع الاحتلال عند مدخل قرية بزاريا شمال غرب نابلس، كما أُصيب مراسل تلفزيون "فلسطين" إيهاب الضميري، ومصوّر التلفزيون فادي ياسين، ومصوّر وكالة "وفا" الرسميّة، كما أقدم المستوطنون على اطلاق النار على مجموعة من الصحفيين قرب قرية بزاريا شمال نابلس.

وكان قد أصيب خلال الأيّام الماضية كل من الصحفي معاذ وشحة برصاصة مطاطيّة أثناء تغطيته اعتداءات قوات الاحتلال على الشبّان الفلسطينيين خلال اقتحامها جامعة "بير زيت" برام الله، وإصابة المصوّر الصحفي في وكالة "اسوشيتد برس"، محمود عليان، بشظايا قنبلة صوتيّة أسفل عينه اليسرى، بعد أن اعتدت عليه قوات الاحتلال بالضرب وحطّمت نظارته أثناء عمله في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وإصابة الصحفي حافظ أبو صبرة مراسل قناة "رؤية"، برصاص الاحتلال خلال تغطيته مواجهات بُرقة شمال غرب نابلس، وإصابة الصحفي شادي جرارعة، مصور تلفزيون "فلسطين"، بعيار معدني بالقدم اليسرى أطلقتها عليه قوات الاحتلال خلال تغطيته المواجهات شرقي مدينة نابلس.

ورأت لجنة دعم الصحفيين أنّ تكرار استهداف الصحفيين أثناء تأديتهم عملهم المهني، بالرغم من ارتدائهم الدروع والشارّة الصحفيّة لهو دليل واضح على أنّ الاحتلال يتعمّد إصابة الصحفيين لإرهابهم وثنيهم عن التغطية.

وأكّدت لجنة دعم الصحفيين أنّ تصاعد اعتداءات الإحتلال بحقّ الطواقم الصحفيّة يأتي نتيجة لإفلات "إسرائيل" من العقاب لاسيّما وأنّها ارتكبت جرائم واضحة بحق الصحفيين في غزة والضفة والقدس المحتلة دون ملاحقة من المنظمات والهيئات الدوليّة الأمر الذي يشجّعها على مواصلة جرائمها بحق الصحفيين الفلسطينيين.

وختمت بالقول "إنّ لجنة دعم الصحفيين وهي تستنكر بأشدّ العبارات استهداف الصحفيين، تؤكّد أنّ من حقّهم تأدية عملهم بشكل حرّ، وهذا يستدعي تدخلًا من قبل الجهات العربيّة والدوليّة التي تُعنى بحرية الرأي والتعبير لتوفير الحماية للطواقم الصحفيّة ولجم اعتداءات الاحتلال المتكررة بحقّهم".

الصحافة

إقرأ المزيد في: فلسطين