باقون

لبنان

غوتيريس: المجتمع الدولي لن يستجيب إلّا إذا لاحظ تنفيذ إصلاحات

21/12/2021

غوتيريس: المجتمع الدولي لن يستجيب إلّا إذا لاحظ تنفيذ إصلاحات


حضّ الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس "المسؤولين اللبنانيين على العمل سوية لإجراء الإصلاحات المطلوبة والإلتزام بالشفافية"، مشددًا على "ضرورة إستئناف المفاوضات مع صندوق النّقد الدولي".

وشدّد على أنّ "المجتمع الدولي لن يستجيب إلّا إذا لاحظ تنفيذ إصلاحات"، مشيرًا الى أنّ هناك "بعض الإجراءات على لبنان اتّخاذها".

وخلال مؤتمر صحافي عقده "غوتيريس" في ختام زيارته إلى لبنان، أكّد على "ضرورة إجراء الإنتخابات النيابية"، وقال: "لقد حصلنا على ضمانات لإتمام ذلك، ولدينا الدّعم الفني والتقني لدعمها، وهذا ما سنفعله بتسهيل تنظيم إنتخابات نيابية حرة ونزيهة".
 
وفي موضوع التحقيق في ملف انفجار مرفأ بيروت، شدّد الأمين العام للأمم المتّحدة على أن يكون "مستقلًا ونزيهًا وشفّافًا"، مؤكّدًا دعمه "آلية فصل السلطات".
 
وفيما يتعلّق باليونيفيل، لفتَ إلى قرار مجلس الأمن "تقديم الدّعم بمختلف أشكاله لتوفير المساعدات الغذائية والأدوية، والتّعاون مع الجيش في عدّة مجالات"، وختم "غوتيريس": "نحن لا نُعيد النّظر في أي مهام لأي قوّة بما يؤثّر على تراجع الأداء، وليس من مهامنا تغيير الصلاحيات، ومن مهام اليونيفيل أن تعبّر عن تضامنها مع لبنان دعماً لشعبه".

الأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: لبنان