طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 جمهورية صرب البوسنة تسعى للانسحاب من الاتحاد والغرب يحذر
14/12/2021

 جمهورية صرب البوسنة تسعى للانسحاب من الاتحاد والغرب يحذر

في خطوة هي الأولى من نوعها منذ قيام اتحاد البوسنة والهرسك في أوروبا الوسطى، تحرّك المشرعون في جمهورية صرب البوسنة المتمتعة بالحكم الذاتي لبدء عملية انسحاب من المؤسسات الوطنية الرئيسية في الاتحاد.

وفي غضون ذلك، أدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا هذه الخطوة، محذرين "من أنها تهدد الاستقرار في منطقة البلقان بأكملها".

وكان المشرعون في جمهورية صربسكا صوتوا أواخر الأسبوع الماضي، على بدء العمل على سحب الكيان من نظام الضرائب والقضاء والجيش في البوسنة، حيث أثارت التحركات التي قام بها صرب البوسنة في الأسابيع الأخيرة لإضعاف الاستيطان الذي تقوم عليه دولة البوسنة مخاوف في الغرب.

وأضافت الدول الغربية في بيان مشترك "يجب على أعضاء الائتلاف الحاكم في جمهورية صربيا أن يدركوا أن الاستمرار في هذا الطريق المسدود... يضر بالآفاق الاقتصادية للكيان، ويهدد استقرار البلاد والمنطقة بأكملها ويهدد مستقبل البوسنة والهرسك مع الاتحاد الأوروبي".

واتهم البيان السياسيين في جمهورية صربسكا بـ "تحدي اتفاقات دايتون للسلام"، ودعت الدول الغربية " الزعماء السياسيين لصرب البوسنة إلى التخلي عن الخطابات الانقسامية والتصعيدية والعودة إلى مؤسسات الدولة بكامل طاقتها".

بدوره قال زعيم "حزب التحالف الصربي القومي للديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين" ميلوراد دوديك، أمام مجلس الكيان: "إننا نواجه تحديات كبيرة. إذا لم نحل هذه التحديات، فهناك خطر من أن تنهار البوسنة والهرسك"، مشيرًا الى أن "جمهورية صربسكا سوف تتحرك نحو الخروج".

الجدير ذكره أن التصويت اقتراحًا كان غير ملزم. ولكي يدخل حيز التنفيذ، سيحتاج مجلس الشيوخ إلى التصويت لصالحه.
 

أوروباالبوسنة والهرسك

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل