طوفان الأقصى

عين على العدو

ترامب: نتنياهو لم يرغب أبدًا بتحقيق السلام مع الفلسطينيين
12/12/2021

ترامب: نتنياهو لم يرغب أبدًا بتحقيق السلام مع الفلسطينيين

قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، إن أحد أسباب فشله في تحقيق "صفقة القرن" بين "إسرائيل" والفلسطينيين هو أن رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو "لم يرغب أبدًا" في تحقيق السلام مع الفلسطينيين، وذلك بحسب تقرير لمحادثات مع ترامب نشرها موقع "واللا" الإسرائيلي.

وأدلى ترامب بهذه التصريحات في مقابلة مع الصحافي من موقع "واللا " باراك رافيد في نيسان/ أبريل عن كتابه الجديد "سلام ترامب: اتفاقيات ابراهام والثورة في الشرق الأوسط".

ويتضمن الكتاب وصفاً مفصلاً لجهود ترامب للتوصل إلى اتفاق بين "إسرائيل" والفلسطينيين وكيف أدّى الفشل في التوصل إلى مثل هذه الصفقة إلى اتفاقات إبراهيم والتطبيع بين "إسرائيل" والإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

وقدّم ترامب خطته للسلام في 28 كانون الثاني/ يناير 2020 في حفلٍ رسمي في البيت الأبيض، وكانت هذه أفضل خطة قدمها رئيس أميركي لـ"إسرائيل" على الإطلاق، ومع ذلك، مثل اثنين من أسلافه في المنصب بيل كلينتون وباراك أوباما، توصل ترامب أيضًا إلى استنتاج مفاده أن نتنياهو ليس جادًا بشأن حل الدولتين، وقال ترامب: "لا أعتقد أن بيبي أراد في يومٍ من الأيام تحقيق السلام مع الفلسطينيين".

وقال ترامب في المقابلة انه أدرك في وقت مبكر من رئاسته أن نتنياهو يمثل عقبة أكبر أمامه لتحقيق السلام من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وقال ترامب عن عباس: "اعتقدتُ أنه كان رائعا، لقد كان مثل الأب بالنسبة لي، اعتقد أنه كان يريد الحصول على الصفقة وعلى السلام أكثر من نتنياهو".

بنيامين نتنياهودونالد ترامب

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل