25may3

لبنان

"حقّي إتعلّم - نحو جامعة دامجة".. حملة توعوية لجامعة المعارف 

09/12/2021

"حقّي إتعلّم - نحو جامعة دامجة".. حملة توعوية لجامعة المعارف 

أطلق طلاب في قسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام والفنون في جامعة "المعارف"، لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، حملة توعوية بعنوان "حقّي إتعلم - نحو جامعة دامجة"، خلال ندوة حضرها ممثلون عن عدد من جمعيات المعوقين في لبنان وأعضاء من الهيئة التعليمية وطلاب الجامعة، وذلك للفت الجامعات في لبنان إلى أهمية تأهيل مبانيها ونظمها الدراسية بما يناسب المعوّقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وتحدّث في الندوة الباحث في مجال الإعاقة وحقوق المعوقين في لبنان إبراهيم عبدالله وعميد كلية الإعلام والفنون في الجامعة الدكتور علي الطقش.
 
وأشار عبدالله إلى المشاكل التي يواجهها الطلاب ذوو الإعاقة في لبنان، وبعض الحلول والتوصيات للجامعات في إطار "أكاديمي وإطارين هندسي واجتماعي للحصول على جامعة دامجة، وهذا ما يتساوى مع الشرعة العالمية لحقوق الإنسان".
 
بدوره، شرح الطقش واقع التعليم العالي الذي "لم يلحظ قانون ضرورة دمج المعوقين وذوي الاحتياجات"، مشددًا على أنّ "وجود ذوي الإعاقة ضمن الحياة الجامعية هو مكسب للجامعات، كما يساهم في رقي ونهضة الجامعة التي تأخذ بأسباب الدمج على المستويين المحلّي والعالمي".
 
وتضمنت الندوة شرحًا عن رؤية الحملة وأهدافها من قبل الطلاب مطلقي الحملة، وهم: عماد خشمان، زينب قبيسي، زينب كركي، زهراء إدريس، ماريا حيدورة، دانا قبيسي، زينب اللقيس وجنان عنان.
 

الجامعاتذوو الاحتياجات الخاصة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة