يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

محادثات اسرائيلية أمريكية وإيران عنوانها
09/12/2021

محادثات اسرائيلية أمريكية وإيران عنوانها

بعد الإعلان الاسرائيلي عن تدريبات عسكرية يجريها الاحتلال لمواجهة إيران إثر خيبته من استئناف المفاوضات النووية في فيينا، يُتوقع أن يناقش وزيرا الحرب الصهيوني بني غانتس ونظيره الأمريكي لويد أوستين المناورات التي يزعم العدو أنها تتهيّأ لتدمير المنشآت النووية في الجمهورية الاسلامية اذا فشلت الدبلوماسية، وفق ما قال مسؤول أميركي كبير لوكالة "رويترز".

غانتس توجّه فجر اليوم الى واشنطن، حيث سيجتمع بأوستين ووزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، على ما ذكر موقع "والا".

وقبل أن تُقلع طائرته، قال غانتس إنه سيُناقش مع المسؤولين الأميركيين "سبل العمل المحتملة لضمان وقف محاولة إيران الوصول إلى المساحة النووية وبالتالي توسيع أنشطتها في المنطقة"، مضيفًا  "سنناقش أيضًا في الاجتماعات سُبل الحفاظ على التفوق الأمني لـ"إسرائيل" في المنطقة والتحديات الأمنية بما في ذلك التعامل مع إيران".

وأمس، التقى غانتس السفير الأميركي في الأراضي المحتلة توم نيدس الذي بحث معه "تعميق التعاون الاستراتيجي بين الجانبيْن.

وبالإضافة إلى غانتس، وصل الى واشنطن مدير الموساد ديفيد برنياع لإجراء محادثات مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز، ومستشار الأمن القومي جايك سوليفان، وفق ما صرَّح به مسؤولون إسرائيليون لموقع "Axios".


وتابع: "فرنسا تحاول تقويض فرصة تركيا لتحسين علاقاتها مع السعوديين، لكن هذا سيعود بنتائج عكسية، حيث إن تركيا مترددة في المضي قدمًا في هذه القضية والبحث عن فرص اقتصادية جديدة وسط أزمات العملة".

وأضاف أن صمت الحكومة التركية يعد مؤشرًا على أن أنقرة لا تريد إعادة القضية إلى الواجهة مرة أخرى.

إقرأ المزيد في: عين على العدو