ramadan2024

فلسطين

الفلسطينيون يتحدّون الاحتلال: صلاة في "بلد الشيخ"
03/12/2021

الفلسطينيون يتحدّون الاحتلال: صلاة في "بلد الشيخ"

أدّى فلسطينيون صلاة وخطبة الجمعة على أرض مقبرة القسام في قرية "بلد الشيخ" المهجرة التي أقيمت على أنقاضها مدينة "نيشر" بالقرب من حيفا، احتجاجا على قرار محكمة الاحتلال بشأن قضية مقبرة القسام.

 واقترحت محكمة الاحتلال سحب الاستئناف المقدم من قبل ممثلي الأهالي وأقارب المتوفين المدفونين في المقبرة لإلغاء مصادرة وبيع جزء من مقبرة القسام، والتفاوض والتوصل لاتفاق بينهم وبين السلطات الرسمية في الاحتلال.

ويأمل عضو اللجنة الشعبية طلب أبو عيشة أن تكون خيمة الاعتصام قوية وضاغطة لإيجاد حل لمشكلة افتعلتها حكومة الاحتلال وتعويض الشركة المدعية لملكية جزء من مقبرة القسام في مكان آخر، وتبقى هذه الأرض مقبرة وقفية للمسلمين.

أمّا الشيخ فؤاد أبو قمير فيؤكد استمرار النضال من اجل استعادة مقبرة القسام بالكامل ورفض صفقة تحويل ملكية أرض القسام لشركة 'كيرور أحزكوت' لأن "سلطة أراضي إسرائيل" لا تملك الأرض ومنحتها لمن لا يستحقها.

واعتبرت لجنة المتابعة ولجنة متولي وقف الاستقلال في حيفا أن خيمة الاعتصام تعبير وطني عن رفض جعل قضية المقبرة قضية عقارية كما قررت محكمة الاحتلال.

وأشارت الى أن "حماية مقبرة القسام في بلد الشيخ المهجرة واجب وطني وديني وأخلاقي لجميع أبناء شعبنا، ومقبرة بلد الشيخ ليست، كلها أو أجزاء منها، عقارا يوضع تحت تصرف شركات إسرائيلية. لنا في هذه الأرض وطن ومستقبل ومثوى ومأوى، والدفاع عن المقدسات جزء من هويتنا الجمعية".

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل