irhabeoun

خاص العهد

مشروع منظومة معروب المائية: انفراج لتسع بلدات بقضاء صور

02/12/2021

مشروع منظومة معروب المائية: انفراج لتسع بلدات بقضاء صور

أقامت منظمة "اليونيسف" في لبنان بالتعاون مع مؤسسة مياه لبنان الجنوبي مشروع منظومة معروب المائية والذي نجم عنه تطوير وتحسين إنتاج وتوزيع المياه في قضاء صور، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وبموجب هذا المشروع الاستراتيجي، تمّ بناء وتجهيز وتشغيل خزانين في بلدة معروب سعتهما الإجمالية 5000 م3 (2500 م3 لكل خزان)، ما يتيح لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي تعزيز منظومة المياه في المنطقة المستهدفة ويوفّر لها خدمة مياه مستدامة بفعالية عالية لـ 9 بلدات في قضاء صور.

 

مشروع منظومة معروب المائية: انفراج لتسع بلدات بقضاء صور


والبلدات المشمولة بهذا المشروع هي: معروب (984 مشتركًا)، طورا (614 مشتركًا)، جناتا (183 مشتركًا) ودير قانون النهر (1130 مشتركًا)، بدياس (261 مشتركًا)، برج رحال (698 مشتركًا)، الحلوسية (273 مشتركًا)، طيرفلسيه (616 مشتركًا)، العباسية (1640 مشتركًا).

ويعمل هذا المشروع على توسعة قدرة منظومة المياه لتلبية زيادة الطلب على الاشتراك بالمياه الناجمة عن التوسع العمراني الذي تشهده تلك المنطقة، فضلا عن تحسين خدمات المؤسسة وتعزيز مواردها من خلال القدرة على زيادة عدد المشتركين ومضاعفة القدرة الاستيعابية لشبكة توزيع المياه الحالية لتشمل مناطق جديدة ضمن النطاق الجغرافي للبلدات المستفيدة، إذ يمكن إضافة مشتركين جدد بما يزيد على 6238 مشتركًا جديدًا.

ويشمل المشروع تمديد وتشغيل خط دفع للمياه قطره 400 مم. تم بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ تحالف المنظمات غير الحكومية "سبيل"، ما يتيح توفير مصدر مياه دائم مستقل ومستقر لاستمرار إمداد مشروع منظومة معروب المائية بكميات المياه اللازمة لتشغيل المنظومة.

ويأتي هذا المشروع استجابة لمتطلبات تنفيذ إستراتيجية مؤسسة مياه لبنان الجنوبي  2020 – 2025  انطلاقاً من هدفها الأساس بتأمين المياه لكافة المشتركين.

 

مشروع منظومة معروب المائية: انفراج لتسع بلدات بقضاء صور

محطة آبار يانوح

ويعتمد مشروع معروب على مركزية الضخّ من محطة آبار يانوح الرئيسية لإنتاج وضخ المياه الى خزانات معروب مباشرة بكمية مياه وقدرها 214 ل/ثانية عبر خط دفع قطره 400 مم. تم تنفيذه حديثًا.

وستجري الاستعاضة عن منظومات المياه المستقلة لكل بلدة بالتحول إلى نظام ضخ بالجاذبية من خزانات معروب الإستراتيجية إلى خزانات المياه في البلدات المستهدفة، ما يقلّل من الأعطال على المضخات الموجودة في محطة يانوح والعمل ضمن الكفاءة الأفضل لتوفير الطاقة على عكس النظام القديم الذي كان يتم ضخ المياه فيه من محطة آبار يانوح إلى خزانات البلدات المستفيدة بشكل مباشر مما كان يؤثر سلبًا على المضخات وكفاءتها نتيجة لفارق الارتفاعات بين هذه الخزانات

ويقوم المشروع على زيادة كمية الضخّ من محطة يانوح وزيادة مجموعات الضخ وتوزيعها على عدة أنظمة تتغذى من منظومة معروب المائية بقدرة إنتاجية كاملة تصل إلى 18490 م3 وتسمح بتغطية الزيادة المستقبلية المتوقعة على طلب المياه من جميع السكان والقطاعات الاقتصادية حتى عام 2035 والقدرة على زيادة الطاقة الانتاجية للمياه إلى 32508 م3 لعام 2050.
 

مشروع منظومة معروب المائية: انفراج لتسع بلدات بقضاء صور


ويتضمّن المشروع أعمالًا إضافية لتحسين آليات توزيع المياه، وتقليل وضبط تسرب المياه في شبكات نقل المياه الرئيسية وتوزيعها وفقًا لاحتياجات كل منطقة عبر وضع عدادات وصمامات تتحكم بتدفق المياه وملاحقة التعديات على هذه الخطوط أو مكان التسرب، والتحكم بكافة الصمامات عبر نظام خاص مستقبلاً ومراقبة وتسجيل بيانات نظام الضخ والتوزيع في هذا المشروع، وبالتالي زيادة قدرة الخزانات الاستراتيجية على استيعاب كميات كافية لتغذية المناطق المستفيدة ليوم كامل للقيام بأعمال الصيانة.

وفي مقاربة حول هذا المشروع، يبلغ عدد المشتركين ضمن منظومة مياه معروب الحالية حوالي 6489 مشتركًا، لكن بعد إنجاز المشروع من المتوقع أن يرتفع العدد الى 12400 مشترك.

لبنانصورمؤسسة مياه لبنان الجنوبي

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة