يوميات عدوان نيسان 1996

خاص العهد

التدفئة بقاعًا: حزب الله يفي بعهده
01/12/2021

التدفئة بقاعًا: حزب الله يفي بعهده

إيمان مصطفى

في لمسة دفء، باشر حزب الله المرحلة الثانية من الدعم بالمازوت الايراني في البقاع الشمالي، وأطلق عملية التسليم للمحطات ضمن مشروع التدفئة المنزلية، سعيًا منه للتخفيف عن كاهل أبناء المنطقة المحرومين من أبسط سبل العيش.

"معاناة الأهالي في قرى وبلدات البقاع الشمالي تزداد جراء التكاليف الإضافية التي يتكبّدونها لتأمين وسائل التدفئة لتقيهم البرد القارس وسط ظروف اقتصادية صعبة"، وفقًا لمدير مكتب المحروقات في البقاع مالك ياغي، فحتى القدرة الشرائية لمادة المازوت الإيراني المندرج ضمن مشروع التدفئة المنزلية تكاد أن تكون شبه معدومة لدى شريحة كبيرة من هؤلاء، على الرغم من أن الدفع بالعملة اللبنانية وبكلفة أقل من السوق بـ 50 %.

وعليه، يؤكد ياغي لـ "العهد" أن المسؤولية التي تقع على عاتقنا كبيرة في هذه المناطق، واستعدادًا لتوزيع المازوت، عملت لجان القرى والبلدات في حزب الله بالتعاون مع البلديات على تحضير إحصاءات واطلعت على حاجات السكان، ونظّمت للغاية جداول، فتبيّن أن المستهدفين يتخطّون الـ 160 ألف مقيم. ويشير في هذا السياق إلى أن حزب الله أطلق عملية تسليم مازوت التدفئة للمحطات عبر القطاعات والشعب للمنطقة الممتدة من خطّ الشام الى القصر والذي يشمل محافظة بعلبك الهرمل وقضاء زحلة.

آلية التوزيع

في محافظة بعلبك الهرمل تمّ الانتهاء تقريبًا من تسجيل أسماء الراغبين بالحصول على المازوت تحضيرًا لتوزيعه عليهم. ولكن في قضاء زحلة لا تزال الاحصاءات غير مكتملة في بعض البلدات بانتظار لوائح البلديات فيها، بحسب ياغي، الذي يلفت إلى أنه في القرى النائية، حيث تغيب البلديات، تولى مندوبو الشعب والقطاعات في حزب الله المَهمّة لتسجيل أسماء الراغبين بالحصول على مادة المازوت.

ويقول ياغي: "لدينا 147 مندوبًا ولجنة، وهذه اللجان تعاقدت مع 250 محطة موزعة على امتداد القرى والبلدات"، وبإمكان الراغبين الحصول على المازوت التوجه لمبنى البلدية أو مكان معلوم في البلدة، وتسجيل الطلب لدى المندوب. وبإمكان المواطن الدفع مباشرة وأخذ القسيمة التي تخوّله شراء المازوت، أو تسلمها فقط والدفع للمحطة. ويمكن للمواطن التسلم الفوري من المحطة اذا كانت الكمية المطلوبة قليلة، في حين تتحمّل المحطة مسؤولية إيصالها لمنزله خلال 24 ساعة في حال كانت الكمية كبيرة. 

المحروقات الإيرانية ستُوزّع على كامل الأراضي البقاعية

أين سيوزّع المازوت الإيراني؟ الإجابة تأتي حاسمة على لسان ياغي بأن التوزيع سيتم على كامل الأراضي البقاعية وليس لبيئة محدّدة، إذ لا يمكن تغذية مناطق دون أخرى.

المازوتالهرمل

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة