ramadan2024

الخليج والعالم

أسعار النفط تتراجع عالميًا: "كورونا" على الخطّ
26/11/2021

أسعار النفط تتراجع عالميًا: "كورونا" على الخطّ

تراجعت أسعار النفط أكثر من 2% اليوم الجمعة بفعل مخاوف من تضخم فائض المعروض العالمي في الربع الأول من العام المقبل، بعد إفراج منسق عن كميات من احتياطات الخام لدى مستهلكين رئيسيين بقيادة الولايات المتحدة ومع سلالة جديدة من فيروس كورونا أثارت قلق المستثمرين.

وواصلت العقود الآجلة لخام برنت التراجع للجلسة الثالثة على التوالي، وهبطت 1.69 دولار، بما يعادل 2.1%، إلى 80.53 دولار للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.04 دولار، بما يعادل 2.6% إلى 76.35 دولار للبرميل، في حين لم يتحدد سعر تسوية للخام الأميركي أمس الخميس بسبب عطلة عيد الشكر.

وكانت قد أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء الماضي عن خطط للإفراج عن ملايين البراميل من النفط من الاحتياطات الاستراتيجية بالتنسيق مع دول أخرى من كبار المستهلكين مثل الصين والهند واليابان في محاولة لتهدئة الأسعار. 

وقال مصدر في منظمة أوبك لـ"رويترز" إن مثل هذا الإفراج سيؤدي على الأرجح إلى تضخم الإمدادات في الشهور القادمة، وذلك بحسب ما توصلت إليه لجنة خبراء تقدم النصح لوزراء بدول أوبك.

وذكر المصدر أن مجلس اللجنة الاقتصادية لـ"أوبك" يتوقع فائضًا قدره 400 ألف برميل يوميًا في كانون الأول/ديسمبر يزيد إلى 2.3 مليون برميل يوميًا في كانون الثاني/يناير و3.7 مليون في شباط/فبراير إذا مضت الدول المستهلكة قدمًا في عمليات السحب.
 

النفطفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة