الخليج والعالم

محادثات "مكثّفة" بين إيران والوكالة الذرية الدولية: أنشطة طهران النووية غير منحرفة

23/11/2021

محادثات "مكثّفة" بين إيران والوكالة الذرية الدولية: أنشطة طهران النووية غير منحرفة

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي في مؤتمر صحفي مشترك مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، عدم رؤية الأخير أيّ انحراف في برنامج طهران النووي، مضيفًا أن إيران تمارس أنشطتها النووية وفقًا للمعاهدات والقواعد الدولية.

واعتبر إسلامي أن إيران عازمة على تنفيذ برنامجها النووي نظرًا لتأثير هذا البرنامج على حياة الناس، مضيفًا "وضعنا استخدام جميع جوانب التكنولوجيا النووية في مختلف القطاعات على جدول أعمالنا وستساعدنا الوكالة في هذا المجال".

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

بدوره، أشاد غروسي بدعوة وحسن استضافة إيران له، قائلًا: "قبل بضعة أشهر عندما أتيتُ إلى إيران اتفقنا مع الجمهورية الإسلامية على العودة اليها لمواصلة عملنا المشترك".

ووصف غروسي محادثاته مع رئيس منظمة الطاقة الذرية بأنها كانت مكثّفة للغاية، ورأى أننا نتطلّع إلى مواصلة العمل وتعزيز العلاقات بهدف الحصول على فرص مشتركة.

وأشار الى أن هناك قضايا تجري مناقشتها مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية والى أن الهدف من هذه الزيارة هو تحديد آفاق برنامج إيران النووي كي يُسهم في إنتاج الطاقة النظيفة وتقديمها للجميع، وهذا هو الموضوع الذي ناقشناه بتفصيل في قمة غلاسكو بشأن تغيير المناخ.

وأضاف: "يشرّفني أن ألتقي بوزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان في غضون ساعات قليلة من أجل مواصلة وتعميق المحادثات مع الحكومة الايرانية الجديدة".

وختم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقول: "إننا نعمل على الحصول على نتيجة إيجابية خلال هذه الزيارة".

وتعد هذه الزيارة التي يقوم بها مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي الثانية الى طهران خلال فترة الحكومة الايرانية الجديدة وكانت الاولى قبل نحو شهرين ونصف.

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة قد اعلن في مؤتمره الصحفي الاسبوعي امس الاثنين أن مدير عام الوكالة الذرية سيصل الى طهران مساء (أمس) وقال: لقد نصحنا الوكالة الذرية دومًا أن تبقى في مسار التعاون الفني وأن لا تسمح لبعض الدول بأن تحقق اغراضها السياسية باسم الوكالة، مضيفًا سنتخذ القرار اللازم في اطار التطورات وبناء على الظروف.
 

الجمهورية الاسلامية في إيرانالاتفاق النووي الايرانيالطاقة النووية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة