ramadan2024

الخليج والعالم

قائد القوات البحرية للحرس الثوري: إيران بصدد إنتاج 3 سفن ضخمة تحمل أسلحة متطورة
21/11/2021

قائد القوات البحرية للحرس الثوري: إيران بصدد إنتاج 3 سفن ضخمة تحمل أسلحة متطورة

أعلن قائد القوات البحرية لحرس الثورة الاسلامية في إيران الأدميرال علي رضا تنكسيري بأن 3 سفن وهي سفينتي الشهيد سليماني والشهيد ناظري وسفينة أخرى مزودة بصواريخ دفاعية ستنضم الى القوة البحرية للحرس خلال العام الحالي.

وقال الادميرال تنكسيري في كلمة له أنه يجب أن يدرك الشباب أهمية منطقة الخليج وأن بلادنا تتمتع بأهمية جغرافية كبيرة، وأن هذا الأمر الهام ادى خلال العام والنصف من الاشتباك مع الأمريكان الى توجيه 9 صفعات اليهم وأن وسائل الاعلام لم تنشر العديد منها لحد الآن.

وأشار إلى أن إيران تتمتع بأكبر خط ساحلي في جنوب البلاد في الخليج وبحر عمان ، مضيفًا أنه "لا أحد يستطيع تغيير اسم الخليج، لأن هذه المنطقة تحمل هذا الاسم منذ سنين طويلة ؛ فـ "لارك" هي الجزيرة الأولى ، وعندما ندخل في أعماق الخليج ، لدينا ثلاث جزر استراتيجية وهي بوموسى وتنب الكبرى وتنب الصغرى ،بحيث عندما تدخل كل سفينة الخليج، يجب أن تمر من أمام جزر بلادنا ؛ بالطبع ، لا تمر أي من السفن الاجنبية عبر هذه المنطقة؛ لأنه بمجرد دخولهم، سيواصلون حركتهم عبر الممرات المائية الدولية ولا يدخلون مياهنا".

وأشار الادميرال تنكسيري إلى أن القوة البحرية للحرس الثوري كانت تستخدم صواريخ " اتش واي تو" الصينية القديمة خلال فترة الدفاع المقدس ( 1980 -1988 ) وباستخدام هذه الصواريخ وجهت ايران أول صفعة لناقلة النفط الأمريكية "سنغاري" ومن ثم تم استهداف سفن "سي اور تي سي " و "بريجتون" و "ساموئيل" و تدمير مروحية من قبل مجموعة الشهيد "مهدوي" وتدمير مروحية أخرى بالقرب من جزيرة بوموسي ، وأسر أربعة من مشاة البحرية الأمريكية برفقة كويتيين. والحالة الأخيرة توقيف ناقلة النفط خلال الشهر الحالي بحيث شكلت صفعات ايرانية وجهت لأمريكا ، وبخصوص هذه الناقلة فان الأمريكان اخفقوا رغم محاولاتهم.

وفيما يتعلق بتوقيف ناقلة النفط الفيتنامية المنتهكة للقوانين اعتبر أن هذه الناقلة كانت تحمل نفطًا إيرانيًا ، لكنها رفضت تسليم الشحنة الى بلادنا بدعم من الأمريكيين ،بالطبع كانت هذه هي السفينة الثانية التي تم توقيفها والسفينة السابقة لم يتم نشرها من قبل وسائل الإعلام ؛ فلهذا ومن اجل توقيفها ، تم انزال المجموعة الأولى من القوات على ظهر السفينة بواسطو المروحية ودخلت المجموعة الثانية من القوات السفينة بواسطة القوارب السريعة ، الا انه بمجرد أن توجهت السفينة إلى مياه بلادنا ، قامت مدمرتان أمريكيتان بالاقتراب بسرعة من الجناحين الى الناقلة لمنع توجه الناقلة إلى مياه بلادنا.

وشدد الادميرال تنكسيري على أن الأمريكيين لا يدخلون المياه الخاضعة لاشرافنا خوفًا من المواجهة مع مقاتلي القوة البحرية للحرس الثوري لافتًا الى أن القوة البحرية للحرس ووزارة الدفاع الايرانية تقومان بانتاج صواريخ بمختلف المديات من 10 إلى 2000 كيلومتر.

وبين قائد القوات البحرية لحرس الثورة الاسلامية أنه سيتم انضمام 3 سفن جديدة إلى هذه القوة خلال العام الايراني الحالي وقال إن سفينتي الشهيد ناظري بطول 55 مترًا والشهيد قاسم سليماني بطول 65 مترًا قيد التصنيع من قبل وزارة الدفاع والحرس الثوري وسفينة أخرى تقوم شركة معرفية بصناعتها مزودة بصواريخ (سطح - جو ) تبلغ مدياتها 300 كيلومترًا وبإمكانها ان تحمل المروحية على متنها وتبلغ سرعتها 35 عقدة.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم