يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

عبد اللهيان يلتقي لافرينتيف في طهران: لتعزيز التعاون الإيراني الروسي خاصة في إعمار سوريا
21/11/2021

عبد اللهيان يلتقي لافرينتيف في طهران: لتعزيز التعاون الإيراني الروسي خاصة في إعمار سوريا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على ضرورة الاستفادة من تجارب التعاون الإيراني الروسي خلال مرحلة مكافحة الارهاب في سوريا، وذلك لترسيخ مزيد من التعاون الثنائي من اجل تعزيز الاستقرار واعادة الاعمار في هذا البلد.

موقف عبد اللهيان جاء خلال لقائه اليوم مبعوث الرئيس الروسي الخاص بالشأن السوري الكساندر لافرينتيف الذي يزور إيران على رأس وفد يضم نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين. 

ولفت عبد اللهيان الى حرص الحكومة الايرانية الجديدة على الارتقاء بمستوى العلاقات الشاملة بين طهران وموسكو؛ واصفًا الزيارات المتبادلة بين كبار مسؤولي البلدين والمباحثات الهاتفية الاخيرة بين الرئيسين الايراني والروسي، انه مؤشر على عزيمة الجانبين في بناء تعاون طويل الأمد ومستديم بينهما. 

واعتبر عبد اللهيان التعاون الايراني الروسي فيما يخص الوضع السوري أنه تجربة ناجحة تحققت بناء على مطلب وإرادة الحكومة السورية وسيادة هذا البلد.

وشدد عبد اللهيان ولافرينتيف على مواصلة التعاون بين طهران وموسكو وفق صيغة استانا باعبارها الحل السياسي الوحيد لتسوية الأزمة السورية.

بدوره، اكد مبعوث بوتين الى سوريا، على اهمية المفاوضات وتبادل الزيارات بين المسؤولين الروس والايرانيين حول شتى القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي الصعيدين الثنائي ومتعدد الاطراف، الى جانب الوضع الراهن في سوريا.

كما قدم لافرينتيف نبذة عن مباحثاته الاخيرة في دمشق واخر الاجراءات والتطورات الدولية ذات الصلة بالشأن السوري.

حسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم