الخليج

أنباء عن وفاة محمد بن نايف في سجنه وسط تكتم سعودي

21/11/2021

أنباء عن وفاة محمد بن نايف في سجنه وسط تكتم سعودي

تداول معارضون سعوديون يقيمون في المنفى تقارير عن وفاة ولي العهد الأسبق المعتقل محمد بن نايف، بأوامر من ولي العهد محمد بن سلمان، وسط تكتم سعودي رسمي.

وذكر المعارضون أن ابن نايف توفى منذ أيام، والديوان الملكي لم يعلن حالة الوفاة وما زال جثمانه بالثلاجة ولم يدفن.

وفي السياق، تحدى المعارض عبد الرحمن راضي السحيمي  ولي العهد محمد بن سلمان بنشر فيديو بالصوت والصورة والتاريخ والساعة يظهر ابن نايف على قيد الحياة.

ومؤخرًا وجهت جهات أمريكية رسمية مراسلات إلى النظام السعودي تطلب كشف مصير محمد بن نايف المعتقل منذ أكثر من عام ونصف.

وقالت مصادر مطلعة إن المراسلات الأمريكية تتعلق بدعوى رفعها رجل الأعمال السعودي نادر تركي الدوسري وابنه في الولايات المتحدة بعد التحايل على منع السفر الذي فرضته الرياض عليهما.

وأشارت المصادر إلى أن الدوسري رفع دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي بعد احتجازه سلفه محمد بن نايف ما منع الأخير من الايفاء بالتزاماته التعاقدية تجاه مصفاة نفط في جزيرة بالكاريبي.

وبموجب الدعوى فإن جهات أمريكية رسمية وجهت حديثًا مراسلات إلى النظام السعودي تطلب كشف مصير ابن نايف وتقديم ردود في إطار القضية التي رفعها الدوسري.

وتطرّقت الدعوى إلى مكان تواجد ابن نايف، كما جاء في وثائق تُظهر أن الأمير المحتجز كان ممثًّلا من شركة محاماة أميركية تعمل لصالح منافسه ابن سلمان.

وبدأت القصة في حزيران/يونيو العام الماضي عندما رفع الدوسري دعوى قضائية في ولاية بنسلفانيا نيابة عن ابنه راكان، وهو مواطن أميركي، ضد ابن نايف وأطراف سعودية أخرى.

ويأتي ذلك فيما تؤكد مصادر متطابقة في السعودية أن تدهورًا خطيرًا طرأ في صحة محمد بن نايف، وذلك منذ أكثر من أسبوع وأن محمد بن سلمان يمنع الكوادر الطبية من معالجته.

ولم يُشاهَد ابن نايف الذي أعفي من مهامه كولي للعهد ليحل محله ابن عمه محمد بن سلمان في العام 2017،، علنًا منذ ظهور تقارير عن توقيفه في آذار/مارس العام الماضي.

السعوديةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة