العالم

أردوغان يتحضّر لاحتلال شرقي الفرات

12/12/2018

أردوغان يتحضّر لاحتلال شرقي الفرات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء أن القوات التركية "ستطلق عملية عسكرية شرقي الفرات في سوريا خلال أيام"، مؤكدا أن "قوات جيشه لن تستهدف القوات الأمريكية هناك".

وقال أردوغان: "أكدنا ونؤكد أننا سنبدأ حملتنا لتخليص شرق الفرات من المنظمة الإرهابية الانفصالية في غضون أيام"، مدعيا أن بلاده جنّبت مدينة إدلب شمال سوريا أزمة إنسانية كبيرة، مؤكدا أنه آن "الأوان لتطهير شرق الفرات من الإرهاب"، على حد قوله.

وحول الاتفاق التركي الأمريكي بشأن خريطة الطريق في منبج، صرّح أردوغان إنه "تم اتباع تكتيك مماطلة لا يمكن إنكاره في منبج من الولايات المتحدة، وما زال متبعا في الوقت الراهن، وتابع "على الرغم من أن 80-85% من سكان منبج من العرب، إلا أن المدينة واقعة الآن تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية التي تتصرف بغطرسة هناك. الولايات المتحدة غير قادرة على إخراج الإرهابيين من هناك، فيما نحن سنخرجهم"، على حد زعمه.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه لا يوجد هناك أي تهديد لـ"داعش" في سوريا وأن ما يحكى هو عبارة عن شائعات، وتابع: "لم يعد هناك وجود لتهديد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا، وما يذكر في هذا الخصوص مجرد أقاويل لا أساس لها... هناك حديث عن استمرار نشاط "داعش" في مساحة تقدر بـ150 كم مربع، وإذا كان هذا كل ما في الأمر، فإننا مستعدون".

إقرأ المزيد في: العالم