لبنان

لجنة دعم الصحفيين تستنكر حملة الترهيب والكراهية ضد قرداحي

27/10/2021

لجنة دعم الصحفيين تستنكر حملة الترهيب والكراهية ضد قرداحي

استنكرت لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) حملة الترهيب وخطاب الكراهية التي تعرض لها الإعلامي اللبناني جورج قرداحي على خلفية تعبيره عن رأيه في الحرب على اليمن.

وذكّرت الإعلاميين والصحفيين المنخرطين في حملة الترهيب ضد زميلهم قرداحي بضرورة التزام ميثاق شرف الصحفيين واحترام الحق في حرية الرأي والتعبير المصان في المواثيق والمعاهدات الدولية، وفي مقدمتها المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان، وفي الدستور والقوانين اللبنانية، خصوصًا أنها لم تتضمن أي انتهاك للكرامة الإنسانية ولم تتضمن أي تحريض على الكراهية أو العنف أو زعزعة أمن أي دولة.

كما اعتبرت اللجنة أن حملات الترهيب وخطابات الكراهية تخالف كل القواعد والقوانين والاتفاقات الناظمة لعمل الصحافة، مؤكدةً أنها مس خطير بكرامة وسلامة الصحافة والصحافيين. 

لذلك، دعت اللجنة كافة السلطات اللبنانية إلى الاضطلاع بدورها لحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وخصوصًا الأجهزة المعنية بحماية الصحفيين، والى تأمين الحماية اللازمة والضرورية لكافة الصحفيين، دون تعريضهم لأي ضغوطات سياسية أو اجتماعية.

يذكر أنه سبق وشارك الإعلامي قرداحي بصفته الإعلامية في برنامج "برلمان شعب" في حلقة بثت في الخامس من آب/أغسطس 2021 عبر "الجزيرة أونلاين" (أي قبل توليه أي منصب وزاري حكومي في الدولة اللبنانية). وخلال الحلقة، عبر قرداحي عن رأيه في الحرب على اليمن بعد سؤاله عنه، مطالبًا بانهاء الحرب على الشعب اليمني، واصفًا إياها بالـ"عبثية". وقد أعيد نشر المقابلة عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما اعتبرته السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي تعليقًا غير مناسب، واستتبع بحملة ترهيب وتهجم على قرداحي الذي يشغل حاليًا منصب وزير الاعلام في الحكومة اللبنانية.
 

جورج قرداحي

إقرأ المزيد في: لبنان