alahedmemoriz

الخليج والعالم

قاسمي: أمنية العدو الإسرائيلي في سوريا لن تتحقق أبداً

03/03/2019

قاسمي: أمنية العدو الإسرائيلي في سوريا لن تتحقق أبداً

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني بهرام قاسمي أن أمنية العدو الإسرائيلي في سوريا لن تتحقق أبداً، مضيفًا أنه "بإمكان إيران وروسيا أن تتعاونا وتتنافسا شركاتهما في مجال اقتصاد سوريا واعادة اعمارها".

وحول استقالة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اعتبر قاسمي أنه "استقالته كانت خطوة من اجل زيادة القوة للخارجية الايرانية خاصة في الظروف الحالية".

ورأى أن "زيارة الرئيس السوري بشار الأسد الى إيران كانت تهدف الى بعض المشاورات بشأن مستقبل سوريا وكانت زيارة إيجابية".

وبالنسبة لعلاقات إيران بالعراق، أكد قاسمي أنه "لدينا علاقات اقتصادية جدية وواضحة مع العراق وهناك ارضيات كثيرة للتعاون بين البلدين"، مضيفًا أن "زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى العراق بإمكانها ان تكون نقطة انطلاق جديدة من اجل تعميق العلاقات الثنائية".

وفيما خصّ قرار بريطانيا الذي اتخذته حول إدراج حزب الله في المنظمات الارهابي، اشار الى أنها ارتكبت خطأً استراتيجياً بهذه الخطوة التي تجد تجاوباً، قائلاً: "حزب الله استطاع ان يحافظ على وحدة لبنان وشعبه رغم كل محاولات تقييده أو القضاء عليه.. وهو يشكل جزءاً من حل المشاكل في المنطقة وضحية للإرهاب".

وحول مواقف وزراء خارجية الامارات والسعودية والبحرين حول الجزر الإيرانية، رأى أنها "لم تكن مستبعدة والتأثير السعودي واضح.. والامارات والبحرين تمشيان خلف السعودية وهي التي طلبت منهما اتخاذ المواقف العدائية ضد إيراز".

وختم كلامه قائلاً: "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يواجه الفشل في جميع محاولاته ولم ينجح في أي خطوة خارج أمريكا".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم