ramadan2024

الخليج والعالم

مفاوضات روسيّة ألمانيّة لتمديد اتّفاقية نقل الغاز عبر أوكرانيا
25/10/2021

مفاوضات روسيّة ألمانيّة لتمديد اتّفاقية نقل الغاز عبر أوكرانيا

بدأت اليوم مفاوضات لتمديد اتّفاق نقل الغاز بين موسكو وكييف بعد انتهاء صلاحيّته عام 2024، وقالت المتحدّثة باسم الوزارة الإتّحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة في ألمانيا بيات بارون إنّ الممثّل الخاص الألماني لنقل الغاز عبر أوكرانيا جورج غراف فالدرسي بدأ بالتّفاوض اليوم الإثنين مع سلطات كييف.

ومنذ أيام قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إنَّ موسكو تُجري مشاورات مع برلين بشأن نقل الغاز عبر أوكرانيا بعد عام 2024.

وقالت بارون في إفادة صحفية: "في آب/أغسطس، أعادت الحكومة الألمانية تعيين جورج غراف فالدرسي مبعوثًا خاصًا لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا من أجل تنفيذ اتّفاق مع الولايات المتّحدة لتمديد نقل الغاز بعد عام 2024. هذه المهمة، هي التّفاوض على هذه القضية".

وأصدرت واشنطن وبرلين بيانًا مشتركًا في تموز/يوليو الماضي بشأن إجراءات دعم أوكرانيا، فضلًا عن أمن الطاقة في أوروبا.

واتّفق الجانبان على أنّه من مصلحة كييف وبروكسل إطالة أمد نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا بعد عام 2024، وتعهّدت برلين باستخدام نفوذها مع موسكو لتمديد الإتّفاق لمدّة 10 سنوات.

واتّفقت موسكو وكييف في أواخر عام 2019 على تمديد عقد النّقل حتى عام 2024، في حين قال رئيس شركة الطاقة الروسية العملاقة "غازبروم" أليكسي ميلر، إنّ الشركة مستعدّة لمواصلة نقل الغاز عبر أوكرانيا، بناء على الجدوى الاقتصادية والوضع الفنّي لنظام نقل الغاز في البلاد.

المانياالغازاوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة