الخليج والعالم

إلغاء للتاشيرات بين إيران والعراق وتوسيعٌ للتعاون التجاري

25/10/2021

إلغاء للتاشيرات بين إيران والعراق وتوسيعٌ للتعاون التجاري

أعلن السفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي، البدء في تنفيذ اتفاق الغاء التاشيرات بين البلدين، مؤكدًا انه سيتم من اليوم فصاعدًا السماح للرعايا الايرانيين التوجه الى العراق عبر مطاري النجف وبغداد، وايضًا لرعايا العراق زيارة ايران بتقديم جوازات سفرهم فقط.

واعتبر مسجدي انه نظرًا للاتفاق الثنائي مع العراق، سيسمح للمواطنين الايرانيين والرعايا العراقيين التنقل جوّا بين البلدين (عبر مطاري النجف وبغداد بالنسبة للزوار الايرانيين)، من دون الحاجة الى استصدار تأشيرات الدخول وانما بتقديم جوازات السفر فقط، لافتًا الى أن الزوار الايرانيين يستطيعون اختيار المعابر البرية في طريق عودهم الى البلاد.

واشار مسجدي الى أن 90 رحلة جوية تغادر ايران باتجاه العراق حاليًا، وان زيادة هذا العدد مرهون بقرار مشترك بين البلدين.

مدير عام هيئة الموانئ العراقية: لتوسيع التعاون التجاري مع ميناء خرمشهر 

وفي سياق آخر، أكد مدير عام هيئة الموانئ العراقية عادل علي دشر، على استعداد بلاده لتسهيل وتوسيع التعاون التجاري مع ميناء خرمشهر (بمحافظة خوزستان جنوب غرب إيران).

واشار دشر خلال الاجتماع المشترك اليوم الاثنين، مع اسداله اسعدی"المدیر العام لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية في خرمشهر، أن السفن الغارقة والمتبقیة من فترة الحرب العراقیة الایرانیة من المشاكل الرئيسية في حركة السفن بين الجانبين.

واضاف، انه لمنع الحوادث البحرية، يجب وضع علائم على السفن الغارقة؛ مؤكدًا على استعداد الجانب العراقي لإنشاء خط هاتف لاسلكي من اجل تعزیز شبكة الاتصالات بين مينائي خرمشهر وأبو فلوس في العراق.

ودعا المسؤول العراقي ايضا، الى توظيف الامكانيات المتوفرة في منظمة " أروند" الحرة بمدينة خرمشهر.

الى ذلك قال مدير عام المواني في خرمشهر : أن صادراتنا الرئيسية إلى العراق تتم عبر ثلاثة موانئ عراقية؛ داعيًا السلطات في هذا البلد الى تقديم مزيد من التسهيلات للسفن الإيرانية المتجهة الی العراق.

يذكر ان مديرعام ميناء خرمشهر، استقبل اليوم الاثنين، مدیر عام الموانئ العراقية؛ في اجتماع مشترك بحثا خلاله سبل تسهيل العلاقات التجارية البحرية، فضلا عن التعاون في عمليات الاغاثة البحرية بين البلدين.

العراقالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة