العالم

فرنسا تضع قمرًا اصطناعيًا عسكريًا في مدار الأرض

25/10/2021

فرنسا تضع قمرًا اصطناعيًا عسكريًا في مدار الأرض

نجحت فرنسا بوضع قمر اصطناعي مخصّص للاتصالات العسكرية في مدار الأرض، تقدر قيمته بنحو أربعة مليارات يورو.

وكان صاروخ "أريان 5" قد انطلق حاملًا القمر الإصطناعي "a4" في عملية ناجحة استغرقت 38 دقيقة و41 ثانية بعد عملية الاطلاق.

ويأتي القمر الإصطناعي "A4" ضمن برنامج سيراكوز، الذي يتيح للجيوش الفرنسية الموجودة في مختلف أنحاء العالم بالتواصل بسرعة عالية وأمان تام في البر، والبحر، والجو، ومن داخل الغواصات.

وفي تصريحٍ لوكالة الصحافة الفرنسية، قال الناطق باسم القوات الجوية وقوات الفضاء الفرنسية الكولونيل ستيفان سبيت، إن صاروخ "أريان 5" مصمّم لمقاومة الهجمات العسكرية من الأرض والفضاء وكذلك التشويش"، إضافة إلى امتلاكه وسائل مراقبة لمحيطه القريب، فضلاً عن قدرته على التحرك لتجنّب الهجمات.

وأضاف الكولونيل إن هناك قانونًا شبيهًا بقوانين الرياضيات للزيادة المنتظمة في أحجام البيانات، كما ذكر الحاجات التي تولّدها أنظمة القيادة وعرض المواقف التكتيكية على الأرض والفيديوات (الملتقطة على سبيل المثال من طائرات ريبر المسيّرة، المنتشرة في منطقة الساحل).

هذا وسيُضاعف الجيل الرابع من الأقمار الإصطناعية سرعة اتصال الجيل الثالث منها ثلاث مرات، وقد التزمت المديرية العامة للتسلح مع مجموعة "تاليس" الفرنسية لصنع الإلكترونيات، بتقديم مبلغ 354 مليون يورو، ومع شركة "إيرباص"، بتقديم 117 مليوناً للجيل الرابع وحده.

ومن المتوقع أن تمتلك فرنسا 400 محطة قادرة على الاتصال بالقمر الاصطناعي الجديد من الأرض، أو الطائرات، أو السفن، أو الغواصات، وفق ما كشفت المديرية العامة للتسلح.

فرنسا

إقرأ المزيد في: العالم