لبنان

وزير الصحة ترأس إجتماعًا للجنة كورونا: التحضير للجرعة الثالثة وحملة تلقيح مدرسية 

21/10/2021

وزير الصحة ترأس إجتماعًا للجنة كورونا: التحضير للجرعة الثالثة وحملة تلقيح مدرسية 

ترأّس وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض إجتماعًا في السرايا الحكومية، للجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، في حضور أعضاء اللجنة. وتناول البحث سبل مواجهة التحديات المستقبلية التي يطرحها استمرار تفشي الفيروس.

وأوضح الوزير الأبيض في مؤتمر صحافي شارك فيه عدد من أعضاء اللجنة، أنّ "موسم الخريف وبدء العام الدراسي قد يشكّلان عاملين مساعدين على زيادة الحالات المصابة بالفيروس، ما يثير قلقًا من موجة جديدة تعيد المعاناة التي مرّت على لبنان في العامين الأخيرين. لذا شكّل هذا الإجتماع الأول للجنة، مناسبة لدراسة الواقع القائم في لبنان وما يحتاجه من متابعة، بدءًا من عرض الواقع الوبائي إلى التنسيق القائم مع القطاع التربوي وفحوص الـ PCR في مطار رفيق الحريري، وكل ما يتصل بشهادة التلقيح والتنسيق مع الدول الأخرى لاعتماد الشهادة المعطاة في لبنان".

بدوره، قال مستشار وزير الصحة العامة الدكتور محمد حيدر إنّ "وزارة الصحة العامة ستبدأ في النصف الثاني من تشرين الثاني المقبل تطبيق برنامج جديد من شأنه تخفيف الإكتظاظ في المطار. ويعتمد البرنامج على عدم إجراء فحص PCR للوافدين المحصنين الذين حصلوا على جرعتي اللقاح، باستثناء الوافدين الذين يأتون من دول يصنفها لبنان على اللائحة الحمراء أي التي تسجل عددًا كبيرًا من الإصابات، إذ سيكون على هؤلاء إجراء الفحص بتوصية من لجنة الأمراض المعدية في وزارة الصحة العامة".

وبالنسبة إلى شهادة اللقاح، أوضح حيدر أنّ "وزارة الصحة العامة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية تعمل على إعداد برنامج في فترة قريبة بما يكفل توافق الشهادة المعطاة من قبل الوزارة مع معايير الإتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأخرى، وذلك بعدما تبين أن عددًا من الدول لا يعترف بهذه الشهادة".

كما وأعلن أنّ "لجنة اللقاحات في وزارة الصحة العامة قرّرت تخفيض فئة المستفيدين من لقاح فايزر من عمر 50 سنة إلى 45 سنة. وستبدأ الدعوات بالوصول إلى هذه الفئة الجديدة. في الموازاة يتم استهداف الفئات من عمر 12 إلى 18 سنة لتحصينها مع بدء العام الدراسي، كما سيبدأ التركيز على إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح لمن هم فوق الـ75 سنة بهدف زيادة المناعة المجتمعية".

وردًا على سؤال، أكد حيدر أن "الوزير الأبيض مصر على تخفيض سعر فحص الـPCR المعتمد في المطار، وقد تم تكليف لجنة لدراسة التكلفة المناسبة، وسيحصل تعديلًا لهذا السعر".

لبنانوزارة الصحةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة