منوعات

مؤسسة

21/10/2021

مؤسسة "أوج" الإيرانية.. عشرة أعوام من الإنتاجات الفنية الناجحة

"العهد" - مختار حداد

عقد مدير مؤسسة "أوج" الفنية الإعلامية إحسان محمد حسني مؤتمرًا صحفيًا في قاعة "نخلستان" بالمؤسسة، تحدث فيه عن مسار عشر سنوات من فعاليات هذه المؤسسة. 

وأشاد حسني في مستهل المؤتمر بجهود جميع العاملين في المؤسسة التي بذلوها على مدى 10 سنوات من الخدمة فيها، شاكرًا وسائل الاعلام على جهودهم في هذا الصدد، وقال: "أقدّر لطفكم ومحبتكم خلال هذه المدّة، وأودّ أن أتقدّم بالشكر لأولئك الذين وثقوا بفريقنا وأتاحوا لنا هذه الفرصة، لقد كان القادة العظماء بقيادة قائد الثورة، وهم الذين شجعونا".

وأوضح مدير مؤسسة "أوج" الفنية الاعلامية أننا تلقينا خلال العام الماضي 18 مليار تومان من المساعدات، وحققنا من انتجاتنا أكثر من 90 مليار من العائدات، والتي كانت جزءا من مبيعات الأعمال وجزءا من تلك المساهمات، وقمنا ببيع منتجانتا الفنية في عدد من دول العالم، حيث يتم إنفاق كل الأموال على الإنتاج الفني.

ولفت محمد حسني إلى عدد الفنانين الذين تعاونوا مع مؤسسة "أوج" خلال الأعوام العشرة المنصرمة، وقال: "قمنا بدعم حوالي 5 آلاف فنان و130 مؤسسة، وهم قاموا بإنتاج 23 ألف عمل للمؤسسة". 

وأضاف: "كانت لدينا أكثر الأفلام مبيعًا في السينما خصوصًا فيلم "بتوقيت دمشق"، والمسلسل التلفزيوني "العاصمة" والذي كان من أكثر المسلسلات شعبية، وأيضًا مسلسل "اقازاده" الأكثر شعبية، وقمنا بتقديم مسرحيات واسعة وفعّالة في 20 محافظة، وفي قسم الأفلام الوثائقية كانت أعمال مؤسسة "أوج" من بين الأعمال الثقافية الأكثر شعبية ومتابعة".

وتابع أن "أحد اهم اولوياتنا خلال تلك النشاطات والفعاليات كان الاهتمام بالشباب. ونفتخر بأننا أرسلنا نحو خمسين فنانًا إلى سوريا ومائتي فنان إلى العراق للتعرف على مجال المقاومة، الأمر الذي أوضح في أذهانهم مفاهيم ربما لم يتمكنوا من تحقيقها في طهران".

وقال: "أنتجت مؤسسة أوج حوالي 19 فيلمًا روائيًا ورسومًا متحركة، بالإضافة إلى منح الفرصة للمخرجين الشباب في أول أعمالهم الروائية في السينما، حيث أنتجوا عشرة أعمال، وسيُعرض قسم منها هذا العام. ولدينا سبعة أعمال سينمائية غير منشورة، وثلاثة أعمال عن تاريخ الثورة، ولدينا فيلمان رسوم متحركة، ونريد إنتاج فيلم السيدة خديجة (ع) وهو من تأليف داوود میرباقري، وهو عمل عظيم ولكن من الممكن أن لا يتمكن من الوصول الى مهرجان فجر هذا العام، لكننا لن نوقف عملية انتاجه، كما تم إجراء محادثات أولية مع المخرج وسيتم نشرها في وسائل الإعلام عما قريب".

وأكد أن لدى "أوج" 25 مسلسلًا كذلك في خضمّ أعمال الانتاج. 

وأشار رئيس مؤسسة "أوج" الى رسالة بعثها إلى آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي، وقال: "منذ فترة، قدمنا تقريرًا للسيد القائد بشأن مسار عمل عشر سنوات من ادارة المؤسسة، وقد أشاد سماحته بعملنا".

وبخصوص سياسة المشاركة في المهرجانات الأجنبية، قال حسني: "حاولنا ذات مرة إرسال أعمالنا إلى مهرجانات أجنبية مع علمنا المسبق أن السياسة تملي عليهم الانحياز ضدنا، ولكن حاليًا لا نرسل أعمالًا إلى تلك المهرجانات لهذا السبب، إلا أن سوق الأفلام في تلك البلدان كان ولا يزال مهما بالنسبة لنا".

وأضاف: "كنا حاضرين في أسواق المهرجانات الدولية. ولقد توصلنا إلى صفقات جيدة ولكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل لنقول إننا بعنا جيدًا. لا ننوي المشاركة في المهرجانات الأجنبية خاصة التي لها وجه سياسي، لكن هدفنا الوصول إلى سوق تلك الدول السينمائية لبيع منتجاتنا".

وردًا على سؤال حول انتهاء مشروع مسلسل "صدام"، أجاب حسني: قمنا ببعض الأعمال الجيدة لإنتاج هذا العمل، كاشفًا أن هذا المسلسل عملاق وباهظ الثمن ويتناول ما يدور في حياة الطاغية صدام ضمن 40 حلقة، قائلاً: "ننتظر فرصة على صعيد الميزانية والوضع في العراق لنقوم بإنتاجه".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: منوعات