خاص العهد

النفايات تتكدّس في شوارع الضاحية.. فهل من حلول؟ 

21/10/2021

النفايات تتكدّس في شوارع الضاحية.. فهل من حلول؟ 

تصوير: موسى الحسيني

نفايات عند زوايا الشوارع قطعت بعض الأزقة، حشرات وروائح كريهة. مرة جديدة، يعود هذا المشهد إلى الواجهة في ضاحية بيروت الجنوبية بما يرتّبه ذلك من آثار صحية وبيئية خصوصًا على أبواب فصل الشتاء. 

عمال شركة "سيتي بلو" الموكلة بجمع النفايات اتخذوا قرارًا بالتوقف عن العمل حتى تتم الاستجابة لمطالبهم وإيجاد حلول فورية للعجز المالي الذي يعانون منه، فلم تجد بلديات الضاحية الجنوبية أمامها سوى النزول إلى الأرض بقدراتها المحدودة لرفع أكوام النفايات المكدّسة.

"المشكلة النقدية التي على أساسها ما عادت الشركة قادرة على تحسين رواتب العمال دفعتهم لأخذ هذا القرار"، يقول رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام لموقع "العهد" الإخباري، ويؤكد أن "قرار التوقف عن العمل لا يزال ساري المفعول على الرغم من وعود الشركة بتحسين أوضاع العمال مطلع الشهر المقبل ووعود الحكومة ببحث الأزمة وتداعياتها الخطيرة والعمل على مساعدة الشركة وغيرها من الشركات وتلبية مطالبها للحؤول دون حصول أزمة نفايات في لبنان". 

ويشدد درغام على أن "اتحاد بلديات الضاحية يشعر مع أزمة العمال، لكنه لا يستطيع ترك النفايات تتراكم وسط أهله وناسه، مما دفعه للبحث عن حلول مؤقتة، فأمّن عددًا من السائقين المخولين لقيادة النوع المخصص من الآليات لرفع النفايات، وقريبًا سيتم ازالتها من الشوارع والأزقة". 

ورغم ذلك، فإن رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية يؤكد لـ "العهد" أن البلديات لا تستطيع أن تحل مكان الشركة ولا أن تمضي في هذا الملف طويلًا، ويلفت إلى أن هذا الحل مؤقت ولكنها مستمرة فيه حتى يعود عمال الشركة لمهماتهم.

اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية

إقرأ المزيد في: خاص العهد