يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

منتدى أعمال
18/10/2021

منتدى أعمال "إسرائيل-أبو ظبي" ينطلق من الإمارات: صفقات بمليار دولار

شهدت أبو ظبي أمس انطلاق منتدى أعمال "إسرائيل-ابو ظبي" بمشاركة أعضاء وفد رجال أعمال صهاينة، وتنظيم معهد التصدير الإسرائيلي وبنك "هابوعليم" (العمال) الإسرائيلي، الذي يزور دبي وأبو ظبي كجزء من السعي لعقد أعمال تجارية مستقبلية بين الجانبيْن.

وبحسب ما نقل موقع "كالكاليست" الاقتصادي، يُعقد المنتدى في فندق "ريتش كارلتون" في أبو ظبي في سياق الأنشطة التي يشارك فيها الوفد الإسرائيلي خلال زيارته للإمارات.

رئيس مكتب استثمارات أبو ظبي (ADIO) محمد علي الشرفا قال خلال مشاركته في أعمال المنتدى "من المذهل أنه في غضون عام، بعد التوقيع على الاتفاقيات الإبراهيمية (التطبيعية)، سُجّلت صفقات بلغت قيمتها مليار دولار بين الإمارات و"إسرائيل""، مضيفًا "من دون ازدهارٍ اقتصادي، الأمل بالوصول إلى استقرارٍ في المنطقة سيبقى حلما فقط".

ويشارك في المؤتمر كل من رؤوفين كروفيك، رئيس بنك "هابوعليم"، أديب باروخ، رئيس معهد التصدير، وزير التجارة الإماراتي ثاني أحمد الزيودي، ورئيس اتحاد غرف التجارة الإماراتية عبد الله المزروعي، إضافة لمشاركة المئات من رجال الأعمال الإسرائيليين البارزين الذين وصلوا إلى أبو ظبي للمشاركة في أعمال المنتدى.

يُشار إلى أن سفير الكيان الصهيوني في الإمارات أمير حايك شارك في أعمال المنتدى، بالإضافة إلى رئيس جهاز الموساد السابق يوسي كوهين.

وقال حايك في أول كلمة له منذ تسلمه منصبه "يوجد لدينا الكثير مما يمكننا القيام معاً.. هدفنا هو تعزيز وتقوية الاتفاقيات الإبراهيمية، أي شراكة حقيقية.. أنا أثق بالقيادة في كلا الجانبين، وأنا أثق بالشخصيات من الجانبين لضمان مستقبل لجيل المستقبل".

رئيس الموساد السابق يوسي كوهين، الذي قُدّم خلال المنتدى كمهندس للاتفاقيات، قال "من المؤثر بالنسبة لي أن أشارك في هذه الزيارة الرسمية والعلنية.. يمكنني القول إن قادة إسرائيل والإمارات اجتمعوا سرًّا قبل وقت طويل من الكشف عن الاتفاقيات، وكان الهدف خلق ثقة بين القادة والأشخاص.. أنا متأثر من حياتي ومسيرتي المهنية الجديدة هنا، فأنا لا ألاحق الأشرار، والإرهابيين، والقضية الإيرانية لا تشغلني هنا"، وفق ادّعائه.

واستغلّ كوهين المناسبة للتحريض على إيران ومهاجتمها، فقال "التهديد الإيراني على هذه المنطقة وعلى الإمارات هو أكبر من التهديد ضد "إسرائيل"، وهناك تهديدات محددة ضد استقرار شعوب المنطقة، ونحن نتحدث، إيران تواصل تطوير أنشطتها ليس فقط عن طريق حزب الله أو حماس أو الجهاد الإسلامي بل أيضًا عن طريق بلدانٍ أخرى، إنها تشكل تهديدا لكل من "إسرائيل" والإمارات"، على حدّ زعمه.

الإمارات العربية المتحدةالتطبيع

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة