العالم

طهران: أوروبا لم تتخذ أي خطوة مؤثرة بعد خروج واشنطن من الاتفاق النووي

17/10/2021

طهران: أوروبا لم تتخذ أي خطوة مؤثرة بعد خروج واشنطن من الاتفاق النووي

أكد مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية، علي باقري كني، أن أوروبا لم تتخذ أي خطوة مؤثرة وعملية بعد خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي.

وخلال استقباله في طهران، السبت، الأمين العام بوزارة الخارجية النمساوية بيتر لاونسكي، الذي يزور طهران للمشاركة في الجولة الخامسة من المحاثات السياسية بين البلدين، أشار باقري إلى الماضي العريق للعلاقات بين البلدين، واعتبرها رصيدا قيما.

وحول قضايا المنطقة أشار مساعد الخارجية الايرانية إلى التطورات في اليمن وأفغانستان وكذلك جهود الجمهورية الإسلامية للمساعدة بخفض المشاكل فيهما، وقال: إن الشعب اليمني يتعرض منذ 5 أعوام لأشد الهجمات العسكرية والمتوقع من الدول الأوروبية المبادرة من الناحية الإنسانية لوقف هذه المآسي.

وأكد باقري التزام طهران بتعهداتها، مضيفًا أن أوروبا، وبعد خروج واشنطن من الاتفاق النووي، ورغم أنها لم تخرج من الاتفاق، لم تتخذ أي خطوة مؤثرة وعملية في إطار التزاماتها.

من جانبه أشار أمين عام الخارجية النمساوية إلى عراقة العلاقات بين إيران والنمسا، معتبرًا أن الاحترام والتفهم المتبادل قد أسس للتعاون بين شعبي البلدين.

ونوّه إلى الطاقات اللافتة الموجودة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدًا رغبة الشركات النمساوية للحضور في السوق الإيرانية.

وأكد لاونسكي أن بلاده تتفهم هواجس الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه أوضاع أفغانستان، مشيدا باستضافة إيران للاجئين الأفغان.

وحول قضية اليمن، قال المسؤول النمساوري إن بلاده تسعى من خلال تقديم المساعدات الإنسانية لخفض آلام الشعب اليمني حد الإمكان.

الجمهورية الاسلامية في إيرانأوروباالاتفاق النووي الايرانيالنمسا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة