طوفان الأقصى

لبنان

تكتل بعلبك الهرمل: للتعاطي بمسؤوليّة مع عرض عبد اللهيان
09/10/2021

تكتل بعلبك الهرمل: للتعاطي بمسؤوليّة مع عرض عبد اللهيان

عقد تكتل بعلبك الهرمل النيابي اجتماعه الدوريّ في مكتبه في بعلبك بحضور أعضائه، وجرت مناقشة مختلف التطورات على الساحة المحلية.

ورحب المجتمعون في بيان صدر عقب انتهاء الاجتماع، بـ"زيارة وزير الخارجية الايراني الدكتور حسين عبداللهيان الى لبنان، وما تضمنته من مواقف وعروضات رسمية داعمة للبنان واللبنانيين لا سيما في ظل الازمة الراهنة".

ونوه التكتل بالعرض الذي قدمه عبداللهيان لجهة بناء معملين لتوليد الكهرباء في بيروت والجنوب بقوة الفي ميغاوات وإعادة بناء مرفأ بيروت، بالإضافة إلى بناء محطة انفاق مترو في العاصمة.

وأشاد التكتل بالمواقف الايرانية التي طالما كانت متميزة في دعمها ومساندتها للبنان واللبنانيين في مختلف قضاياهم، داعيا الحكومة الى التعاطي بمسؤولية مع هذه العروضات ودراستها، وطالب الافرقاء كافة بالتعاطي مع هذا العرض الكريم بكل إيجابية وحسن نية بعيدًا عن منطق النكايات السياسية.

وأدان التدخلات السافرة للولايات المتحدة الاميركية في الشؤون الداخلية اللبنانية، معتبرا أن "الإملاءات الاميركية الصادرة حول قضية مرفأ بيروت هي استباحة موصوفة للسيادة اللبنانية ولاستقلالية القضاء فيه ومرفوضة من كل صاحب حقّ وقرار حرّ شجاع سيد ومستقل".

وأكد التكتل "ضرورة ان يلتفت شركاؤنا في الوطن الى المخاطر التي يترتب عليها سكوت أدعياء السيادة والحرية والاستقلال عن التدخلات والاملاءات الاميركية".

ورأى أن "الحكومة مطالبة باتجاذ إجراءات استثنائية غير مسبوقة للبدء بالخروج من الأزمات في كل الميادين الحياتية والاقتصادية وفق خطة تعافٍ مع برنامج يلبي احتياجات الغالبية المسحوقة من اللبنانيين لجهة المسارعة الى اتخاذ خطوات تمنع تفلت وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، واسعار المواد الاساسية والغذائية، وهي مدعوة ايضاً الى نيل ثقة شعبها عبر تأمين الكهرباء والدواء والغذاء والمحروقات، بالاضافة الى وضع حد للمحتكرين من أصحاب الوكالات الحصرية وممتهني السوق السوداء وكسر الحصار المفروض أميركياً على اللبنانيين".

كما طالب التكتل الحكومة بوضع البطاقة التمويلية موضع التنفيذ بعد ان اقرها المجلس النيابي بقانون قبل عدة اشهر، وهي أولوية على طريق تخفيف معاناة المواطنين، ومقدمة لإيجاد حلول مستدامة وإجراء الاصلاحات المطلوبة في السياسة والاقتصاد ومكافحة الفساد، فضلاً عن بناء اقتصاد منتج لا ريعي وتصحيح الخلل في الميزان التجاري وميزان المدفوعات.

وقال التكتل إنه "مع انطلاق العام الدراسي الرسمي والخاص، نجد أن على المعنيين في الدولة اتخاذ إجراءات دعم فوري وسريع لقطاعي التعليم والنقل الذي يؤمن انتقال الموظفين والاساتذة والطلاب الى أعمالهم ومدارسهم لمعالجة الاعباء المالية الكارثية المترتبة على الموظفين والمعلمين والطلاب والاهالي على حد سواء".

وجدد دعوته الحكومة الى عدم حصر الخيارات الاقتصادية بالاميركي والاوروبي، بل الى المزيد من الخيارات في التوجه شرقاً بهدف إنقاذ لبنان من أزماته في سياق مواجهة الاجراءات العقابية الاميركية بحق كل اللبنانيين، خصوصاً في مجال التنقيب عن الغاز والنفط وكذلك في مواجهة الانحياز الاميركي الفاضح الى جانب العدو الصهيوني في اعتدائه على المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان في مياهه البحرية الاقليمية.

ودعا مؤسسة كهرباء لبنان مجدداً الى معالجة الاستنسابية في توزيع التيار الكهربائي والذي يحرم بعض مناطق بعلبك الهرمل منه بشكل كلي، مطالبا وزارة الاتصالات بمتابعة الخلل في عمل الشبكات التي لا تزال معطلة كلياً في بعض مناطق بعلبك الهرمل وخصوصاً في البقاع الشمالي.

وختم التكتل بيانه داعيا القوى الامنية الى حماية ممتلكات الدولة كافة ومنها المحطات والشبكات الكهربائية ومحطات الارسال.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل