العالم

أفغانستان: عشرات الشهداء في تفجير استهدف مسجدًا 

09/10/2021

أفغانستان: عشرات الشهداء في تفجير استهدف مسجدًا 

استشهد 46 أفغانيًا وأصيب 143 في تفجير أثناء صلاة الجمعة في مسجد تابع للمسلمين الشيعة بمنطقة سيد آباد في مدينة خان آباد في ولاية قندوز شمال أفغانستان، وفقًا لوكالة "باختر" التابعة للحكومة الأفغانية. 

وأكد طبيب في مستشفى قندوز المركزي أنه تسلّم 35 جثة وأكثر من 50 جريحًا جراء الحادث المأساوي، بينما قال مسؤول محلي في منظمة "أطباء بلا حدود" إن 15 جثة وأكثر من 90 مصابًا نقلوا إلى عيادة المنظمة غير الحكومية في الولاية.

وقد تبنى تنظيم "داعش - خراسان" الإرهابي المسؤولية عن التفجير، وهو واحد من بين سلسلة هجمات شنها التنظيم منذ سيطرة طالبان على أفغانستان قبل أكثر من شهر.

بالموازاة، أكد المسؤول المحلي في حركة "طالبان" مطيع الله روحاني أن الانفجار الدموي نفّذ من قبل انتحاري إرهابي.

وغرّد المتحدث باسم حركة "طالبان" ذبيح الله مجاهد عبر حسابه على "تويتر" معلنًا عن سقوط شهداء وجرحى جراء الهجوم، مضيفًا أن قوات خاصة تابعة للحركة كانت قد وصلت إلى موقع الحادث للتحقيق فيه.

بدوره، حمل عضو لجنة الثقافة لـ"طالبان" محمد جلال عبر "تويتر" تنظيم "داعش" الوحشي المسؤولية عن الهجوم الارهابي، مبديا التزام الحركة باستئصال "داعش" التكفيري في البلاد.

من ناحيتها، أعربت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان عن قلقها إزاء ورود أنباء عن استشهاد وجرح العشرات في المسجد، مشيرة إلى أنه يمثل ثالث هجوم فتاك على مؤسسة دينية في أفغانستان منذ مطلع الأسبوع بعد حادث أمام مسجد في كابل الاثنين الماضي تبناه تنظيم "داعش، وهجوم إرهابي استهدف مدرسة في ولاية خوست ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

أفغانستان: عشرات الشهداء في تفجير استهدف مسجدًا 

إدانات دولية

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الأميركية الهجوم الذي استهدف المسجد.

وقال متحدث الوزارة نيد برايس في بيان إن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات الهجوم على المصلين خلال صلاة الجمعة في قندوز.

وأعرب برايس عن تعازيه لأسر القتلى، مؤكدًا أن الشعب الأفغاني يستحق مستقبلًا خاليًا من الإرهاب.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أدان أيضًا التفجير وطالب بتقديم الجناة إلى العدالة.

وجاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اذ اعتبر غوتيريس أن "الهجمات التي تستهدف عمدًا المدنيين الذين يمارسون حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية، هي انتهاكات لحقوق الإنسان الأساسية والقانون الإنساني الدولي".

وشدد على ضرورة "تقديم الجناة إلى العدالة"، معربًا عن تعازيه لأسر الضحايا وأمنياته للمصابين الشفاء العاجل.

كما أدانت وزارة الخارجية التركية التفجير، وأعربت في بيان عن حزنها لوقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى في التفجير الإرهابي.
 

داعشأفغانستان

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة