العالم

الإعصار

02/10/2021

الإعصار "شاهين": تأهّب عُماني وتحذيرات في الإمارات والسعودية

طلبت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، اليوم السبت، من قاطني المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر للحالة المدارية "شاهين" إخلاء منازلهم والتوجّه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها في وسائل الإعلام.

وتشمل تلك المناطق ولايتي "بَرْكَاءْ" و"صَحَمْ"، وكذلك الشريط الساحلي لمحافظة مسقط وبعض المناطق الساحلية لمحافظة جنوب الشرقية. وعززت هيئة تنظيم الاتصالات خطط الطوارئ لمواجهة الأضرار المحتملة التي قد تصيب شبكات الاتصالات جرّاء الحالة المدارية ‎شاهين.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أنه "نظرًا للأنواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة والتنسيق الذي تم مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، وحرصًا على سلامة العاملين في القطاعين العام والخاص، فقد تقرر أن يكون يوما الأحد والاثنين بتاريخ 3 و4 تشرين الأول/أكتوبر 2021 إجازة رسمية للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى، والعاملين في منشآت القطاع الخاص عدا محافظتي ظفار والوسطى".

وفي الإمارات، قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إن "الجهات المعنية على درجة عالية من التأهب والاستعداد مع الحالة المدارية القادمة".

وذكرت الهيئة، أنّ ما سيتم اتخاذه من إجراءات هي إجراءات استباقية ووقائية لتخفيف تأثير الحالة المدارية "شاهين" على مدن البلاد.

وأضافت أنّ الجهات المعنيّة وبالتنسيق مع المركز الوطني للأرصاد قامت بمتابعة الحالة المدارية وتحركاتها ومدى تأثيرها على مختلف المناطق، ووفق المعلومات الصادرة من المركز، فإنّ الحالة المدارية "شاهين" في بحر العرب تحوّلت إلى إعصار من الدرجة الأولى.

وأردفت أنّه من المتوقع حسب تنبؤات المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن تتأثر بعض المناطق الساحلية الشرقية اعتباراً من الأحد الموافق 3 تشرين الأول/أكتوبر ولغاية الثلاثاء  5 تشرين الأول/أكتوبر. 

ومن جانبه، ذكر المركز الوطني للأرصاد في السعودية في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر": "لا تأثير مباشر لشاهين على البلاد، والمتوقّع تكوّن منخفض جوي الاثنين المقبل يتسبب في هطول أمطار تستمر لعدة أيام على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الشرقية والرياض، وتمتد الى مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة".
 

الكوارث الطبيعيةسلطنة عمان

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة