لبنان

اجتماع وزاري تربوي.. الحلبي: 70 مليون دولار هبة للقطاع التربوي شرط مباشرة التعليم حضوريًا 

01/10/2021

اجتماع وزاري تربوي.. الحلبي: 70 مليون دولار هبة للقطاع التربوي شرط مباشرة التعليم حضوريًا 

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد ظهر اليوم الجمعة، اجتماعًا وزاريًا بحث في موضوع استكمال بدء العام الدراسي ومطالب معلمي القطاع العام.

وشارك في الاجتماع وزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، المالية يوسف خليل، الاتصالات جوني القرم، الصحة العامة فراس الأبيض، الطاقة والمياه وليد فياض والأشغال العامة والنقل علي حمية، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، المدير العام للتربية فادي يرق ومدير مكتب رئيس الحكومة جمال كريم.

وفي ختام الإجتماع، صرّح وزير التربية: "عقدنا اجتماعًا لبحث القضايا المطروحة مع بدء العام الدراسي في ضوء تأكيد الحكومة المباشرة بالتدريس في 11 تشرين الأول الحالي، وضرورة وأولوية انجاح هذا العام الدراسي وتوفير مستلزماته. وتم البحث في القضايا المتعلقة بتوفير المستلزمات الضرورية لبدء العام الدراسي وانجاحه".

وأضاف: "هناك أبعاد متعددة لتوفير هذه المستلزمات، منها تأمين المحروقات ونقل التلامذة والأساتذة والهيئة الإدارية، وتوفير الوقاية الصحية اللازمة وبدء عملية التطعيم الشاملة لكل أفراد القطاع التربوي. كما تمّ البحث في توفير الانترنت في اليوم المخصص للتعلم عن بعد، وهو يوم واحد في الأسبوع فقط. كما بحثنا مع معالي وزير المالية في إمكانية تلبية مطالب المعلمين المحقّة". 

وتابع الحلبي "بعد التداول مع الجهات المانحة توافرت امكانات متعددة في الإجابة على متطلبات هذا العام، وتمكّنت بالتعاون مع الجهات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة من الحصول على هبة مالية تفوق السبعين مليون دولار لدعم القطاع التربوي شرط مباشرة هذه السنة الدراسية الحضورية".

وأردف: "أكدنا خلال الإجتماع أحقية مطالب الهيئة التعليمية، وتم بحث كلفة هذه المطالب، في ضوء ورقة العمل التي عرضناها للمجتمعين، وكان معالي وزير المالية ايجابيًا للغاية في تحقيق ما يمكن تحقيقه من مطالب".

ودعا الحلبي "المعلمين وإدارات المدارس إلى المباشرة بتسجيل الطلاب"، وقال "سأدعو مطلع الأسبوع المقبل، ممثلي المعلمين والنقابات التعليمية والمتعاقدين إلى اجتماع لعرض تفاصيل هذا الدعم الذي لقيه القطاع التربوي هذه السنة من الجهات المانحة والحكومة اللبنانية".

وأضاف "أدعو الجميع إلى مباشرة التسجيل في كل مراحل التعليم، وهذا شرط ضروري لورود المنح، لأنّ الجهات المانحة تسأل دومًا عن معطيات التسجيل التي لم تتوافر لدينا لغاية الآن. كما أدعو ادارات المدارس للتهيئة مع المعلمين لافتتاح السنة الدراسية ودعوة الطلاب في الحادي عشر من الشهر الجاري للالتحاق بمدارسهم".

وزارة التربية والتعليم العالي في لبناننجيب ميقاتيعباس حلبي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة