ramadan2024

عين على العدو

كيان العدو بدأ بالتنقيب في حقل كريش
30/09/2021

كيان العدو بدأ بالتنقيب في حقل كريش

كشف موقع "إسرائيل ديفنس" الإسرائيلي أن شركة "Halliburton" الأميركية أعلنت مؤخرًا أنَّه جرى إستئجارها عبر شركة "Energean" من أجل التنقيب في القسم الشمالي من حقل كريش، قرب الحدود البحرية مع لبنان (قرب البلوك 9)، مشيرةً إلى أنَّ الإتفاق تضمَّن التنقيب في ثلاثة إلى خمسة آبار.

ولفت الموقع إلى أنَّه في جولة المحادثات السابقة مع لبنان في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، أراد المفاوضون اللبنانيون البحث أيضًا في منطقة حقل كريش، ومع تشكيل الحكومة في لبنان في الأسابيع الأخيرة قال رئيس الحكومة الجديد نجيب ميقاتي إنَّه يريد العودة إلى طاولة المفاوضات بوساطة أميركية.

وكتب موقع "controlrisks" أنَّ "الخطوة المحتملة للبنان لتوسيع مطالبه البحرية ستزيد المنطقة المتنازع عليها من 860 إلى 2890 كلم مربع، مبينًا أنَّ مطلب لبنان الجديد سيتضمن جزءًا من حقل كريش في المياه الفلسطينية، الذي طُوِّر عبر شركات حصلت على رخص من الكيان الصهيوني.

ورأى أنَّ عمليات التنقيب في الجانب اللبناني بدأت في آذار/مارس عام 2020 عبر مجموعة بإدارة Total, ENI و-Novatek.

وبحسب ما نشر في "intelligenceonline"، الصفقة مع هليبورتون أُديرت من جهة الشركة الأميركية على يد زيد خضرا، رئيس التطوير التجاري بها في دبي، وأحمد كناوي، نائب رئيس كبير في لندن، سكن سابقاً في دبي مدة أربع سنوات.

وأوضح الموقع تورُّط جهاتٍ في دبي بالتنقيب في كريش، إذ إنَّه قبل وقت سابق من هذا الشهر، أبرمت صفقة بقيمة حوالي مليار دولار بين شركة "ديلك كيدوحيم" الإسرائيلية وصندوق "Mubadal Petroleum" من دبي لتطوير حقل الغاز تمار.

وخلص الموقع الى أنَّ الكيان الصهيوني لا ينتظر لبنان وبدأ التنقيب في كريش شمالًا، بالقرب من المنطقة المتنازع عليها بين الجانبين، ولقد طلب لبنان من الأمم المتحدة توضيحات بخصوص العمل في هذا الحقل.


 

إقرأ المزيد في: عين على العدو