يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

بطرس: أسعار منتجات الدجاج واكبت إنخفاض الدولار
21/09/2021

بطرس: أسعار منتجات الدجاج واكبت إنخفاض الدولار

أكَّد رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس أنَّ اسعار منتجات الدجاج واكبت انخفاض سعر صرف الدولار، مشيرًا إلى أنَّ سعر كيلوغرام الفروج أضحى يتراوح اليوم بين 20 و23 ألف ليرة مقارنة بـ28 ألف ليرة قبل هبوط سعر صرف الدولار.

وأضاف في بيان "أما كيلوغرام صدر الدجاج فإنخفض إلى ما بين 45 و50 ألف ليرة بعدما كان بين 60 و65 ألفًا، كما إنخفض كيلوغرام الفخذ إلى 19 ألفًا بعدما كان بنحو 23 الف ليرة.

كما ذكر بطرس مشكلاتٍ جوهريةٍ تهدِّد وجود قطاع الدواجن أبرزها إضطرار المنتجين وأصحاب المزارع على البيع بأقل من كلفة الانتاج منذ أواخر شهر رمضان حتى اليوم، وتابع "ففي حين تبلغ كلفة الانتاج 1,35 دولار (من دون الدعم)، يتم البيع على سعر دولار واحد نتيجة فائض العرض واستيراد دجاج المجلَّد.

رئيس نقابة الدواجن حذَّر من أنَّ "هناك مزارع كثيرة  أقفلت، فيما عمدت بعض المزارع الأخرى إلى تخفيض إنتاجها، الأمر الذي سيعرض القطاع الى إختلالات جوهرية خلال الشهرين المقبلين"، موضحًا أنَّ هذه المخاطر  تستدعي توقيف الإستيراد فورًا، لضمان إستمرارية القطاع في تلبية حاجات السوق اللبنانية من لحم الدجاج إلى حين تعديل التعرفة الجمركية.

كما أوضح أنَّه "خلال الأزمة، شهدنا فقدان العديد من المنتجات الغذائية بإستثناء الدجاج كونه منتج محلي"، مبديًا استغرابه من أنَّ الدولة وبدلًا من حماية القطاع تفتح باب الإستيراد ولا سيما للدجاج التركي المدعوم من دولته بنسبة 15-20 في المئة.

وكشف بطرس أنَّ النقابة طلبت موعدًا من وزير الزراعة عباس الحاج حسن لعرض كل الأمور والمشاكل التي يمر فيها القطاع، معربًا عن تعويله على اللقاء مع الوزير الحاج حسن كونه المعني الأول بحماية القطاع والحفاظ على قدراته وعلى العاملين فيه في خدمة اللبنانيين.
 

الدولارالدجاج

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل