40spring

الخليج والعالم

01/03/2019

"نيويورك تايمز": أسلوب ترامب في مقاربة ملف كوريا الشمالية فاشل

توقّفت صحيفة "نيويورك تايمز" عند القمة التي جمعت الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العاصمة الفيتنامية هانوي، متحدّثة عن فشلها.

واعتبرت الصحيفة إن "نتيجة القمة بيّنت مخاطر أسلوب الدبلوماسية مع قادة مستبدين"، لافتة إلى أن "ترامب يتبنى هذا الاسلوب"، كما رأت أن "فشل القمة يدل على عدم استعداد أو عدم قدرة إدارة ترامب على الاستعداد بالشكل المطلوب لمثل هذه الاجتماعات".

وإذ لفتت الى أن "سبب انهيار المحادثات لم يتضح بعد"، وقالت "في حال كانت الرواية الأميركية صحيحة حول رغبة كوريا الشمالية برفع العقوبات بالكامل مقابل تفكيك المجمع النووي في منطقة يونغ بيون، فإن قرار ترامب الانسحاب من المحادثات كان صائبا".

وفي حين تحدثت الصحيفة عن استعداد من الجانب الاميركي لاستمرار المفاوضات، شددت في الوقت نفسه على ان "المفاوضات هي السبيل الوحيد للتوصل الى اتفاق حول قضايا معقدة".

وختمت الصحيفة بالقول أن "أي نجاح مرهون باستمرار بيونغ يانغ بتجميد التجارب نووية أو إطلاق الصواريخ البالستية"، وأضافت "حتى اذا وافقت كوريا الشمالية على ذلك فإن الوضع يبقى غير مستقر لأنها لا تزال تنتج الوقود النووي والصواريخ".

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم