المولد النبوي 2021

لبنان

لبنان يرفع كتابًا للأمم المتحدة: لمنع "اسرائيل" من أيّ أعمال تنقيب في "كاريش"

18/09/2021

لبنان يرفع كتابًا للأمم المتحدة: لمنع "اسرائيل" من أيّ أعمال تنقيب في "كاريش"

رفعت مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي، بناء على توجيهات وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، كتابًا إلى كل من الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ورئيسة مجلس الأمن مندوبة أيرلندا في الأمم المتحدة جيرالدين بيرن ناسون، حول الأنباء عن منح "إسرائيل" عقود لتقديم خدمات تقييم تنقيب آبار غاز ونفط، في البحر لشركة Halliburton، في ما يسمى "حقل كاريش" في المنطقة والحدود البحرية المتنازع عليها.

وطالب لبنان مجلس الأمن بـ "التأكد من أنّ أعمال تقييم التنقيب لا تقع في منطقة متنازع عليها بين لبنان و"إسرائيل"، بغية تجنب أيّ اعتداء على حقوق وسيادة لبنان". كما طالب لبنان بـ "منع أي أعمال تنقيب مستقبلية في المناطق المتنازع عليها وتجنبًا لخطوات قد تشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين" .

وكان طلب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من وزير الخارجية والمغتربين إجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات الدولية المعنية لمنع الكيان الصهيوني من مباشرة أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة البحرية المتنازع عليها، بعدما أبرمت عقود تنقيبٍ مع إحدى الشركات وتستعد لبدء التنقيب.

وأكَّد الرئيس ميقاتي أن "لا تهاون في هذا الموضوع ولا تنازل عن الحقوق اللبنانية، وعلى الأمم المتحدة القيام بدورها في ردع "إسرائيل" وإجبارها على وقف انتهاكاتها المتكررة للحقوق اللبنانية وسيادة لبنان".

وزارة الخارجية اللبنانيةالحدود البحرية اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان