لبنان

أكثر من 31 ألف طنّ من الغاز أويل العراقي تدخل معمل "دير عمار"

17/09/2021

أكثر من 31 ألف طنّ من الغاز أويل العراقي تدخل معمل "دير عمار"

أفرغت الشحنة العراقية الأولى المحمّلة بحوالي 31 ألف طنّ من "الغاز أويل" العراقي حمولتها في معمل دير عمار الحراري (شمال لبنان)، حيث باستطاعتها تزويده بطاقة 450 ميغاوات، ما سينعكس تحسّنًا تدريجيًا في ساعات التغذية بالتيار الكهربائي.

الإجراءات العملية بدأت مع وصول وفد يمثّل السفارة العراقية في لبنان على رأسه أحمد جمال، المستشار الأول في السفارة الذي أشرف على تفريغ حمولة النفط من الباخرة العراقية داخل المعمل. 

المهندس طوني يعقوب رئيس معمل دير عمار أشاد بالمبادرة العراقية  الاستثنائية التي تأتي في ظل أزمة كهرباء حادة في لبنان، وقال إن "الشحنة مطابقة للمواصفات المخبرية للمعمل والإجراءات استُكملت بتفريغ نصف الحمولة من الـ"ديزل أويل""، مضيفًا إن "الكمية ستُساهم في زيادة التغذية بالطاقة الكهربائية، وفي حال وصلت الشحنة الثانية خلال أسبوعيْن ستزيد التغذية مع مطلع تشرين وفق الاتفاقية مع العراقيين".

من جهته، أكد المستشار العراقي أن "أولى دفعات الشحنة وصلت إلى لبنان بجهود حثيثة وصلت لمنع الانهيار"، مشيرًا الى أن الاتفاقية تمّت بقرار من مجلس الوزراء العراقي وهي تُعتبر مساعدةً وواجبًا وتلاحمًا، وأردف "نحن لا نعمل بمشروع أو محاور إنما نعمل لدعم لبنان حرصًا منّا على حياة المواطن اللبناني، ونحن سنقف دائمًا إلى جانب لبنان لدعمه بكل الإمكانات لتعزيز المشاريع".

العراقطرابلس

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة