المولد النبوي 2021

العالم

زاخاروفا: واشنطن فقدت زعامة العالم

16/09/2021

زاخاروفا: واشنطن فقدت زعامة العالم

اعتبرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنَّ "الولايات المتحدة لم تعد اليوم قريبةً من منصب زعيمة العالم، وخاصّةً في مجال الديمقراطية".

وفي تعليقها على الانتقادات التي توجهها واشنطن إلى موسكو فيما يتعلّق بالديمقراطية، قالت زاخاروفا خلال برنامج حواري تبثّه القناة الروسية الأولى "يبدو لي أنَّ كلَّ دولةٍ وكلَّ شعبٍ وزعيمٍ لهذا الشعب يجب عليه أن يقوم بحلّ مشاكله الداخلية".

وشدَّدت على أنَّ واشنطن يجب أن تهتم "بحلِّ المسائل الخاصة بها، كما يجب أن نقوم نحن بحلِّ المسائل الخاصة بنا".

وهذه ليست المرة الأولى التي تهاجم فيها المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية علناً الولايات المتحدة وسياساتها، إذ أعلنت أنه يتعيّن على الولايات المتحدة أولاً، قبل النطق بكلمة "قانون"، أن تعاقب نفسها على ما قامت به في يوغوسلافيا والعراق.

كما سبق لزاخاروفا أن دعت مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان، للتركيز على مشاكل بلاده الداخلية واحترام القانون الدولي، رداً على توقيف السلطات الروسية المعارض أليكسي نافالني.

وفيما خص أفغانستان، قالت زاخاروفا إنه "على الولايات المتحدة ودول الناتو تحمل المسؤولية عن الوضع في أفغانستان، وعليها تحمل الجزء الأكبر من تكاليف إعادة الإعمار في هذه البلاد"، مضيفة أنّه من المستحيل على الغرب حلّ المشكلة في أفغانستان بشكل مستقل دون مساعدة روسيا.
 
ولفتت إلى أنّ "فتح" حدود أفغانستان مع دول الجوار سيكون له عواقب سلبية على الدول الأوروبية أيضًا. 

وأعربت زاخاروفا عن قلق موسكو حيال تسلل "الإرهابيين" من أفغانستان إلى بلدان آسيا الوسطى تحت "ستار الشعارات الإنسانية ودعوات مساعدة اللاجئين".

الولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: العالم