المولد النبوي 2021

العالم

السيد رئيسي: أولوية ايران الرئيسية تكمن في العلاقات مع دول الجوار

16/09/2021

السيد رئيسي: أولوية ايران الرئيسية تكمن في العلاقات مع دول الجوار

أجرى رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران السيد ابراهيم رئيسي سلسلة من اللقاءات مع قادة الدول المشاركة في قمة "شنغهاي" وبحث معهم العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وتعقد قمة دول "شنغهاي " تحت شعار "تعاون من أجل الاستقرار والازدهار"، وذلك في العاصمة الطاجيكية دوشنبة بالتزامن مع مرور عشرين عامًا على تأسيس المنظمة.

وعلى هامش القمة، التقى الرئيس الإيراني برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان وبحث معه القضايا الإقليمية والدولية وسبل تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، كما التقى بنظيره الأوزبكستاني شوكت مير ضيافت وبحث معه تعزيز التعاون بين إيران وأوزبكستان في مختلف المجالات الإقليمية والدولية. 

هذا، ومن المتوقع أن يلقي رئيسي كلمة في قمة شنغهاي بالتزامن مع إنطلاق أعمالها يوم غدٍ الجمعة، كما من المتوقع أن توقّع إيران اتفاقيات قانونية وسياسية واقتصادية مع طاجيكستان على هامش القمة.

هذا، واعتبر السيد رئيسي، قبيل مغادرته طهران اليوم متجهًا إلى طاجيكستان لحضور قمة شنغهاي، أنّ "زيارته الحالية بداية لمرحلة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين طهران ودوشنبة".

وأكّد أنّ تعزيز العلاقات مع دول المنطقة تشكل أولوية رئيسية بالنسبة لايران، ولفت إلى أنه يزور طاجيكستان تلبية لدعوة رسمية من نظيره الطاجيكي لحضور قمة شنغهاي للتعاون التي تعقد في دوشنبة.

وكشف بأن الوفد المرافق له سيبحث خلال الزيارة في سُبل تعزيز التعاون الثنائي بمختلف المجالات القانونية والاقتصادية والزراعية، وسيوقّع اتفاقات ثنائية مع الجانب الطاجيكي؛ على أن تعقبها جهود مشتركة من جانب مسؤولي البلدين لتنفيذها.  

وأضاف السيد رئيسي اننا "نولي أهمية كبيرة للتعاون الاقليمي"؛ منوهًا بالدور الفاعل الذي تضطلع به منظمة شنغهاي في تعزيز التعاون بين دول المنطقة التي تضم ايران أيضًا.

وأكد أنه سيجري خلال هذه الزيارة مباحثات مع قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي، وذلك انطلاقًا مع السياسات الرئيسية لحكومته والقائمة على التعامل الاقتصادي مع بلدان آسيا.
 

الجمهورية الاسلامية في إيرانطاجيكستانابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة