ramadan

لبنان

بعد أكثر من عام ونصف على معركة الحقوق للأساتذة الثانويين الجدد .. الحكومة تقرّ الدرجات الست

28/02/2019

بعد أكثر من عام ونصف على معركة الحقوق للأساتذة الثانويين الجدد .. الحكومة تقرّ الدرجات الست

فاطمة سلامة

لولا حضور "الدرجات الست" لأساتذة التعليم الثانوي من خارج جدول الأعمال، لكانت جلسة عادية لمجلس الوزراء الذي التأم للمرة الأولى في السراي الحكومي. وزير التربية أكرم شهيب لم يخلف بوعده للأساتذة المعتصمين على بعد أمتار من مقر الرئاسة الثالثة، فحضرت قضيتهم على الطاولة، واستحوذت على حصّة الأسد من النقاش بين مطالب بحقهم ومعترض عليه ومتحفّظ، ليكون لهم في المحصّلة ما يتمنون بعد حوالى السنة والنصف من معركة الدفاع عن الحقوق.

مقررات الجلسة

الجلسة التي استمرّت لأكثر من ثلاث ساعات، وعلى جدول أعمالها 52 بنداً، قدّم خلالها وزير المال علي حسن خليل مداخلةً  شدّد فيها على ضرورة الإسراع بانجاز قانون الموازنة وإجراء نقاش جذري حول الأوضاع المالية، وقد  وافقت الحكومة على طلب وزارة المال إصدار سندات خزينة بالعملات الأجنبية "اليوروبوند".

وعقب الجلسة، تلا وزير الصناعة وائل بو فاعور المقرّرات لافتاً الى أنّ "وزير التربية أكرم شهيب طالب بإنصاف الأساتذة بإعطائهم الدرجات الست، ومجلس الوزراء أقرّها، مشيراً إلى أنّه "تمّ عرض موضوع اللجان الوزارية المشكّلة سابقًا، وتمّ إلغاء بعضها لغياب الجدوى أو انتفاء الحاجة، وتمّ توسيع وتفعيل البعض الآخر منها".

الحريري: لعدم اللعب على وتر الخلاف بيني وبين رئيس الجمهورية
وبعد الانتهاء من جدول الأعمال، فتح رئيس الحكومة سعد الحريري باب النقاش السياسي بين الوزراء، وفق ما لفت بو فاعور، حيث وضعهم بأجواء مشاركته في القمة العربية- الأوروبية الّتي عُقدت في شرم الشيخ، واللقاءات الّتي عقدها والقضايا الّتي طُرحت.

ونقل بو فاعور عن "الحريري إشارته الى أنه طلب الالتزام بمركزية التواصل مع المجتمع الدولي والمؤسسات المالية المانحة"، وأكّد أنّ رئاسة الحكومة هي المخوّلة بإجراء هكذا اتصالات، كما شدّد على ضرورة الالتزام بسرية التداول بجدول الأعمال، وعدم تسريب أي بند قبل بتّه، وضرورة الالتزام بالتضامن الوزاري، فاللبنانيّون يريدون إنجازات، لا مناكفات.

وبحسب بو فاعور، نقل رئيس الحكومة عن مسؤول بريطاني إشارته الى أن القرار المتعلق بحزب الله لن يؤثر على العلاقات مع لبنان، ودعا الحريري إلى عدم اللعب على وتر الخلاف بينه وبين رئيس الجمهورية.

على هامش الجلسة
وكان وزير التربية اكرم شهيب قد لفت قبيل الجلسة الى أنه اتفق مع رئيسي الجمهورية والحكومة على طرح ملف الدرجات الست من خارج جدول الاعمال، لافتاً الى أن مرسوم تثبيت الاساتذة صدر الاسبوع الماضي ليؤكد المؤكد بأحقية مطلبهم، فالمنطق يفرض حل قضيتهم. وعقب الجلسة زفّ بشرى إقرار الدرجات بعد نقاش طويل ومستفيض.

بدوره، وزير الشباب والرياضة محمد فنيش أكد أن قضية أساتذة التعليم الثانوي محقة ومحاضر مجلس النواب والحكومة شاهدة على ذلك.

ولفتت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق الى أن لدى "القوات" موقفا فيما يتعلق بملف الدرجات الست ستقوله داخل الجلسة.

وفي سياق آخر، نوّه وزير الزراعة حسن اللقيس الى أنه قد يطرح  موضوع زيارته الى سوريا اذا كان الجو ملائماً.

 وزير الصناعة وائل بو فاعور وردا على سؤال حول تعيينات المجلس العسكري، قال ان "المشكلة ليست برئيس الاركان بل بباقي الاسماء".

وفي هذا الصدد، قال وزير الدفاع الياس بو صعب ان " الاسماء بالنسبة لي واضحة فيما يتعلق بتعيينات المجلس العسكري لكنها تحتاج الى حوار"، ولفت عقب الجلسة الى أنه طرح قضية كارلوس غصن والدولة اللبنانية ستتابع الملف.

إقرأ المزيد في: لبنان