العالم

معتقلة سعودية عذبت صعقا بالكهرباء على يد سجاني النظام

12/12/2018

معتقلة سعودية عذبت صعقا بالكهرباء على يد سجاني النظام

كشف معهد "باريس الفرانكفوني للحريات" عن تعرض الطالبة بجامعة الإمام السعودية شدن خالد العنزي للتعذيب على يد السلطات السعودية، وذلك بتهمة انتقاد "ولاة الأمر" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأفاد المعهد في تقرير له، أنه تلقى شهادة شفوية صادمة عن تعذيب ممنهج تتعرض له العنزي التي اعتقلت منذ 7 أشهر دون سبب قانوني، شمل الصعق بالكهرباء داخل الحبس الانفرادي.

وأوضح التقرير أن معتقلات الرأي في السعودية أغلبهن من الداعيات إلى حق النساء في قيادة السيارات ومن المطالبات بإنهاء نظام "ولاية الرجل لتمكين النساء السعوديات"، ولا يعرف تحديداً أماكن احتجازهن.

وأشار إلى تقارير حقوقية تتحدث عن تورط سعود القحطاني المستشار البارز لولي العهد محمد بن سلمان، في عمليات تعذيب للناشطات المعتقلات.

وأقيل القحطاني من منصبه كمستشار بالديوان الملكي لدوره في التخطيط لاغتيال الصحافي جمال خاشقجي في مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفرضت عليه عقوبات من جانب وزارة الخزانة الأمريكية.

وطالب المعهد بتدخل دولي للضغط على السلطات السعودية لضمان سماحها لمراقبين مستقلين دوليين بالوصول إلى السعوديات المعتقلات للتأكد من سلامتهن.

كما شدد المعهد على ضرورة تبيض السجون السعودية من مئات معتقلي ومعتقلات الرأي والدعاة والأكاديميين والناشطين الحقوقيين الذي يشكل استمرار اعتقالهم تعسفياً صورة واضحة لتحول البلاد إلى سجن كبير للمعارضين.

وأكد المعهد أن المجتمع الدولي مطالب بالتحرّك سريعاً وفقاً للأدلة المتكررة على التعذيب الوحشي للناشطات الحقوقيات في السعودية، ومطالبة السلطات فيها علناً بالإفراج عن جميع النشطاء السلميين فوراً أو فرض عقوبات على الرياض ومقاطعتها

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل