يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

 وزير النفط السوري: خط الغاز العربي جاهز لنقل الغاز المصري إلى لبنان
11/09/2021

 وزير النفط السوري: خط الغاز العربي جاهز لنقل الغاز المصري إلى لبنان

أكد وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة أنّ خط الغاز العربي جاهز داخل سورية لنقل الغاز المصري إلى لبنان، وأنّ سورية ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة ما ينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.

وأضاف الوزير طعمة انّ "خط الغاز العربي داخل الأراضي السورية جاهز لنقل الغاز بعد أن أجريت عليه عمليات الصيانة باعتباره جزءًا من شبكة الغاز الداخلية بعد تعرّضه لعشرات الاعتداءات الإرهابية وسرقة الإرهابيين لتجهيزات محطات الصمامات المقطعية الثلاث من جهة الحدود الأردنية"، مبيّنًا أنّ عمليات إصلاحه كلّفت مليارات الليرات السورية.

وأوضح أنّه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين سورية ومصر عام 2000 وانضمام الأردن إليها عام 2001 وقع على عاتق كل بلد إنشاء جزء من خط الغاز العربي الواقع ضمن أراضيه، وتخضع أعمال الصيانة لنفس هذا المبدأ، لافتًا إلى أنّ هناك وصلة من خط الغاز بطول 600 متر ضمن المنطقة الحدودية بين سورية ولبنان يحتاج الكشف عليها إلى تنسيق بين البلدين.

ويبلغ طول خط الغاز العربي، وفق الوزير طعمة، 320 كم من الحدود الأردنية إلى الريان وسط سورية بقطر 36 إنشًا واستطاعة نقل 10 مليارات متر مكعب سنويًا، والخط باتجاه لبنان من الريان إلى الدبوسية بطول 65 كم وقطر 24 إنشاً، وداخل الأراضي اللبنانية إلى محطة دير عمار نحو 36 كم.

ورأى طعمة أن هذا التعاون مع الدول العربية خطوة نحو إعادة العلاقات بما يخدم الاقتصاد السوري ويخفف من تداعيات الحصار الأمريكي الجائر الذي تفرضه الولايات المتحدة ضد سورية وشعبها.
 

الغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم