قيدي يكسرهم

لبنان

ولادة البطاقة التمويلية.. وهؤلاء هم المستفيدون وبالدولار 

09/09/2021

ولادة البطاقة التمويلية.. وهؤلاء هم المستفيدون وبالدولار 

أطلق وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية ووزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة البطاقة التمويلية في مؤتمر صحافي.

وأشار المشرفية إلى أننا "وضعنا تصورًا أوليًا لترشيد الدعم في الحكومة في 21 كانون الأول 2020. والبطاقة التمويلية ليست بطاقة انتخابية ولن يكون هناك أي استنسابية وسيتمّ دفع البطاقة بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازي". 

وأعلن أن "مهلة تقديم الطلبات من 15 أيلول إلى 15 تشرين الأول كما هناك إمكانية لرفع المبلغ ضمن البطاقة التمويلية".

وقال: "قمنا بقدر المستطاع لإقرار البطاقة ومن حق المواطن أن يقول إننا تأخرنا، لكننا عملنا مع وزارة الاقتصاد بالتعاون مع البنك الدولي على إنشاء شبكة دعم لمساعدة الشعب اللبناني في هذه الأيام الصعبة"، مضيفًا: "أملنا بخطة اقتصادية متكاملة تخرج الناس من المشاكل وتضعنا على السكة الصحيحة للتقدم".

بدوره، اعتبر نعمة أن "الحل هو في تشكيل حكومة جديدة وكنّا نتمنى لو أنها هي التي تُطلق هذا البرنامج"، مضيفًا: "كل خطوة نقوم بها هي بالتعاون مع البنك الدولي وبإشراف التفتيش المركزي لأننا نريد أن نبرهن للمواطنين أننا نعمل لأجلهم ولا نقوم بإطلاق البطاقة التمويلية على أساس أنها بطاقة انتخابية".

وتابع: "نُريد دعم الأسر التي تحتاج بالفعل للدّعم على قاعدة "من الغني" وليس "من الفقير" وسنعطي 25 دولارًا لكلّ شخص والحدّ الأقصى لكلّ عائلة 126 دولارًا".

وأعلن أنه يمكن الاتصال على الرقم الساخن 1747 لأيّة مساعدة في عملية التسجيل، وكل العائلات بإمكانها التسجيل في البرنامج من دون استثناء، ومن يعرف أنه ميسور نتمنى عليه أن لا يقوم بالتسجيل لإفساح المجال للأسر الأكثر حاجة.

إقرأ المزيد في: لبنان