طوفان الأقصى

الخليج والعالم

غوتيريش: إيران تلتزم بتطبيق الاتفاق النووي
12/12/2018

غوتيريش: إيران تلتزم بتطبيق الاتفاق النووي

اكد الامين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش أن الاتفاق النووي الإيراني اهم انجاز دبلوماسي متعدد الاطراف، داعيًا اللاعبين الاقليميين والدوليين لضمان استمراره.

وفي سادس تقرير حول تنفيذ القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي بشأن هذا الاتفاق، والذي من المقرر ان يطرح اليوم الاربعاء، قال غوتيريش إن برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) الذين تم تأكيده من قبل مجلس الامن يعتبر انجازًا دبلوماسيًا مهما وناجحًا متعدد الاطراف.

واضاف إنه على اطراف الاتفاق النووي ومجلس الامن وجميع الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحدة واللاعبين الاقليميين والدوليين ضمان استمرار هذا الاتفاق الذي يعد الاساس للسلام والامن الاقليمي والدولي.

وتابع غوتيريش، انني مازلت اؤمن بان القضايا غير المتعلقة بالاتفاق النووي يجب الاهتمام بها في اجواء اخرى ومن دون اي صلة بحفظ وتنفيذ هذا الاتفاق ومكاسبه.

ورحب بالتزام ايران بتنفيذ تعهداتها في اطار الاتفاق النووي وهو ما اكدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جميع تقاريرها التي اصدرتها منذ سريان الاتفاق ولغاية الان.

واعتبر خروج اميركا من الاتفاق النووي وتداعيات ذلك المتمثلة باعادة فرض الحظر على ايران، من التحديات القائمة امام الاتفاق، واعرب عن اسفه لهذا الاجراء الذي يمنع التقدم باهداف الاتفاق والقرار الاممي 2231 الذي يدعو جميع الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحدة والمنظمات الدولية لدعم تنفيذ الاتفاق والامتناع عن القيام باي خطوة من شأنها اضعافه.

وصرح غوتيريش بانه سيولي الاهتمام بهواجس ايران التي اعلنتها في رسالة وجهتها اليه في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

واكد ضرورة ان يواصل هذا الاتفاق نشاطه مع توفير المصالح الاقتصادية الملموسة للشعب الايراني، لافتا إلى اهمية الاسراع في التنفيذ المؤثر والكامل لهذه المبادرة (الالية المالية الخاصة).

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل