ramadan2024

الخليج والعالم

البرلمان البريطاني يمهل ماي لتعديل خطة الـ
28/02/2019

البرلمان البريطاني يمهل ماي لتعديل خطة الـ"بريكست"

وافق خمسمائة ونائبان في البرلمان البريطاني مساء أمس الأربعاء على تعديلات تمنح رئيسة الوزراء تيريزا ماي مزيدا من الوقت لمراجعة خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي المعروفة بخطة الـ"بريكست".

ووافق النواب البريطانيون أمس أيضا دون تصويت على تعديل يسعى إلى حماية حقوق 3.6 ملايين أوروبي يعيشون في بريطانيا، وأكثر من مليون بريطاني يعيشون بدول الاتحاد الأوروبي في حال خروج بريطانيا دون اتفاق.

في المقابل، رفض البرلمان تعديلًا تقدم به زعيم حزب "العمال" المعارض جيرمي كوربن يدعو الحكومة إلى التفاوض مع الاتحاد لبقاء بريطانيا ضمن اتحاد جمركي عقب سريان الـ"بريكست"، كما رفض النواب تعديلا تقدم به الحزب القومي الأسكتلندي ويقضي برفض أي الخروج دون اتفاق مهما كانت الظروف.

وبعدما كانت ماي تعارض أيّ تأجيل لموعد سريان الـ"بريكست" المحدد في 29 آذار/مارس المقبل، اقترحت المسؤولة البريطانية على برلمان بلادها أمس تأجيلا محدودا لهذا الموعد، وهو ما وافق عليه أعضاء المؤسسة التشريعية بالأغلبية الساحقة مقابل معارضة عشرين نائبا فقط.

وتسعى ماي لإدخال تعديلات على خطة الانفصال المبرمة مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، بما يؤمن لها ضمان موافقة البرلمان البريطاني لهذه الخطة.

وكان البرلمان قد رفض في 15 كانون الثاني/يناير الماضي خطة الـ"بريكست" المبرمة بين لندن وبروكسل، مما شكل أكبر خسارة سياسية لحكومة بريطانية في البرلمان في التاريخ المعاصر، ومن أبرز أسباب رفض الخطة تضمنها بندا مثيرا للجدل يتعلق بالحدود بين إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة، وجمهورية إيرلندا العضوة في الاتحاد الأوروبي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم