طوفان الأقصى

خاص العهد

في زمن غلاء التنقل..
04/09/2021

في زمن غلاء التنقل.. "توصيلة ببلاش" 

إيمان مصطفى

"سرفيس ببلاش"، بهذه الكلمات المطبوعة على ورقة معلّقة على زجاج سيارته الخاصة، يستقبل المهندس مروان حرب من يرافقه في رحلته اليومية الى العمل. مبادرة فردية أطلقها الموظف في شركة "تاتش" (ومدير مركز النجدة الشعبية في برج البراجنة) مروان حرب لمساعدة كلّ من لا يملك المال للتنقل بين منطقة وأخرى. حاله كحال الكثير من اللبنانيين الذي وجدوا أنفسهم مدعوين لمدّ يد العون لأهلهم وجيرانهم في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة.

غلاء كلفة النقل في لبنان، دفع حرب لإطلاق مبادرة لتوصيل المواطنين على طريقه صباحًا بسيارته الخاصة دون مقابل مادي. الإعلان يتضمّن أيضًا لفتة إلى أن النقلة الواحدة لن تكون أكثر من "3 أشخاص"، من ضمن الإجراءات المتبعة للوقاية من فيروس كورونا.

يؤكد حرب لموقع "العهد الاخباري" أنه يساعد المواطنين عبر إيصالهم إلى وجهتهم اذا لم تتعارض مع طريقه من محلّة برج البراجنة إلى شركة "تاتش" في بيروت، لعلّه يكون سببًا في المساهمة بمساعدة شخص لا يجد سيارة أجرة أو لا يملك ثمن وسيلة الانتقال إلى عمله.

حرب يقول إنه يُقابل العديد من الأشخاص ممن لا يستطيعون دفع أجرة "التاكسي" أو ممن لا يحملون  المبلغ، وأحيانًا قد يساعد قرابة الـ 6 أشخاص في اليوم الواحد في التنقل. ويتابع: "يجب أن يكون لدينا حس الإنسانية مع بعضنا البعض"، داعيًا عبر "العهد" جميع المواطنين لمساعدة الآخرين بحسب قدرتهم وإمكانياتهم.

مختار بلدية برج البراجنة عبد العزيز الحركة ومن خلال مبادرة حرب عَمل على إنشاء مجموعة على "الواتساب" تضمّ العديد من أهالي برج البراجنة، وعبرها يمكن التنسيق للمساعدة في نقل من لا يستطيع دفع أجرة لـ"التاكسي". المبادرة جذبت أنظار الجميع في المنطقة ولاقت استحسانهم، بحسب الحركة. 

لدى الحركة منزل في كيفون، ومن هناك يتحوّل أحيانًا الى "شوفير ببلاش" وهو في طريقه الى البرج حيث مكتب عمله.  يقول الحركة لـ "العهد": "أحيانًا أصادف ما تعداده 4 إلى 5 أشخاص ممن لا يملكون المال لدفع أجرة التاكسي، من بينهم أطفال ونساء وكبار في السن أيضًا، وهنا تأتي مهمّتي لمساعدتهم".

الحركة يشدد على أن هذه المجموعة (على الواتسآب) تساهم بمساعدة الناس لبعضها البعض في ظل الظروف المادية الصعبة والمعاناة مع وسائل النقل. ويشير إلى أنها تساعد الناس للتعامل مع أشخاص يعرفونهم، وتنظم العمل، تفاديًا لأيّة أذية من أشخاص قد يدخلون وسط هذه المبادرات للسرقة أو أي فعل مشين آخر. 

ويرى الحركة في مبادرة التاكسي المجاني رسالة إيجابية تؤكد أن الإنسانية لم تنقطع في المجتمع اللبناني، متمنيًا أن تكون فاتحة خير للمزيد من المبادرات الإنسانية.
 

إقرأ المزيد في: خاص العهد