المولد النبوي 2021

العالم

كيف بدا المشهد في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي؟ 

31/08/2021

كيف بدا المشهد في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي؟ 

بعدما نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورة تظهر لحظة مغادرة آخر جندي للعاصمة الأفغانية كابول، بعد احتلال دام 20 سنة، يترقب العالم سياسة طالبان المقبلة بعد سيطرتها على كامل تراب أفغانستان تقريبًا. حركة طالبان احتفلت بمغادرة آخر جندي أمريكي كابول، مما وضع حدًا لعمليات الإجلاء التي تقودها الولايات المتحدة في المطار.

وأعلن المتحدث باسم حركة طالبان قاري يوسف مغادرة آخر جندي أمريكي من مطار كابول، مؤكدًا أن بلاده نالت استقلالها الكامل، حسب تعبيره.

طالبان تسيطر على مطار كابل

وقد أكدت حركة طالبان الأفغانية بعد ساعات من مغادرة آخر القوات الأجنبية لأفغانستان أن "هزيمة" الولايات المتحدة شكلت "درسًا كبيرًا للغزاة الآخرين ولجيلنا المستقبلي". 

وهنأ المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الأفغان بانتصارهم قائلًا: "نهنئ أفغانستان، إنه نصر لنا جميعا"، وأضاف: "نريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والعالم، ونرحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعا".

وفي السياق نفسه، أكدت حركة طالبان أنها تجري محادثات مع قطر وتركيا بشأن تأمين مطار كابول، تزامنا مع انتهاء مشاورات تشكيل الحكومة، في حين طالبت فرنسا وبريطانيا بضمان خروج آمن للراغبين في المغادرة بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد -في تصريحات صحافية من داخل مطار كابل الدولي- إن الحركة تجري محادثات مع قطر وتركيا بشأن تشغيل المنشأة التي كانت خاضعة للقوات الأميركية. وأضاف مجاهد أن الحركة مشغولة الآن بتأمين المطار وتشغيله.

من جهته، قال القيادي في طالبان أنس حقاني للجزيرة إن المحادثات جارية مع خبراء ومتخصصين للعمل على تأمين مطار كابول. وأضاف حقاني أن المطار، الذي شهد في الأسبوعين الماضيين عمليات إجلاء شملت عشرات الآلاف من الرعايا الغربيين والأفغان، سيعود إلى العمل كالمعتاد.

كيف بدا المشهد في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي؟ 

فرنسا

وفي السياق، نقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قوله إن طالبان تجري محادثات مع قطر وتركيا بشأن إدارة مطار كابول. وشدد لودريان على أهمية تأمين المطار في أسرع وقت ممكن حتى يتمكن الراغبون بمغادرة أفغانستان من القيام بذلك عبر الرحلات الجوية التجارية، مؤكدًا في الوقت نفسه أهمية مواصلة الضغط على طالبان دون التفاوض معها.

كما أشار الوزير الفرنسي إلى ضرورة تطبيق القرار الذي تبناه أمس الاثنين مجلس الأمن الدولي والمتعلق بتأمين مطار كابول الدولي.

بريطانيا

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب إن على طالبان توفير ممر آمن للرعايا البريطانيين والأفغان الذين يحق لهم مغادرة البلاد. وبينما عبر راب عن أسفه لبقاء أي أفراد ممن يرغبون في مغادرة أفغانستان داخل البلاد، أكد أن بريطانيا تضع آلية لتأمين خروجهم.

طالبان تنشر أفرادا من القوات الخاصة في مطار كابول 

بالموازاة، نشرت حركة طالبان عددًا من أفراد القوات الخاصة التابعة لها في مطار كابول الدولي، بعد خروج آخر جندي أمريكي من أفغانستان. وانتشر أفرادٌ من الفرقة العسكرية (بدري 313) في المطار بعد أن تسلمته حركة طالبان.

وقد أظهرت الصور مسؤولي طالبان يتفقدون الطائرات التي تركتها الولايات المتحدة في مطار كابول بافغانستان.

كيف بدا المشهد في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي؟ 

تشكيل الحكومة

على صعيد آخر، أكد مصدر في طالبان لقناة الجزيرة انتهاء المشاورات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة في أفغانستان، وقال إن النتائج ستعلن قريبًا. 

وقال القيادي في طالبان أنيس حقاني إن الحركة منفتحة على الجميع، وإن المشاورات مستمرة لتشكيل نظام سياسي، مشددًا على عدم التدخل الخارجي في شؤون أفغانستان.

بهذا الخصوص أعلنت حركة طالبان اليوم أن المشاورات حول تشكيل الحكومة في أفغانستان اختُتمت وسيتم الإعلان عن نتائجها قريبة. 

وقال المتحدث باسم الحركة الأفغانية سهيل شاهين إن "المشاورات انتهت وسيتم الإعلان عن الحكومة قريبًا"، مضيفا أن "المحادثات جارية مع الحراك المعارض في ولاية بنجشير وتم إحراز تقدم جيد وستحل المسألة عبر التفاهم".

قطر: طالبان ترفض السماح بوجود أمني أجنبي في مطار كابول

من جانبها، قالت قطر إنَّ رفض حركة "طالبان" السماح بوجود أمني أجنبي في مطار كابول "يعرقل الجهود الدولية لإعادة فتحه أمام الرحلات التجارية بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان". 

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قوله إن الدوحة حثت قادة طالبان على قبول المساعدة الخارجية لتشغيل المطار، لكن الجماعة قالت إنهم لا تريدون رؤية وجود أمني أجنبي في مطارها أو أراضيها.

وأشار بن عبد الرحمن إلى أن قطر أوضحت للحركة أن "سلامة المطار وأمنه يتطلبان أكثر بكثير من مجرد تأمين محيط المطار".

وأكد أن "شركات الطيران الدولية لا يمكنها السفر إلى كابل ما لم يتم استيفاء معيار أمني معين".

وأوضح وزير الخارجية القطري في المقابلة أن تركيا وقطر تنسقان جهودهما في مسألة إدارة مطار كابول، وقال: "لا مانع لدينا من الذي يقوم بتشغيله، ولكن ما نركز عليه، إذا توقعنا أن يقوم المطار بتشغيل الرحلات الجوية للمدنيين، فيجب أن يكون على مستوى المعايير الأمنية التي نبحث عنها، هذا يعتبر أولوية قصوى بالنسبة لنا".

طالبانأفغانستان

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة