40spring

الخليج والعالم

فشل قمة ترامب - كيم في فييتنام

28/02/2019

فشل قمة ترامب - كيم في فييتنام

بعد أقلّ من 24 ساعة على اجتماعه بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العاصمة الفييتنامية هانوي، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي اليوم إن "كوريا الشمالية لم تقدم أية تنازلات، مضيفًا إن "كيم وافق على تفكيك المفاعل النووي في يون بيونغ، لكنه يريد في المقابل رفع العقوبات بالكامل وهو أمر لا يناسبنا، لذلك فإن العقوبات على كوريا الشمالية ستستمر".

وتابع ترامب "أريد الإبقاء على العلاقة مع كيم مفتوحة وهو وعدني بأنه لن يقوم بأيّة تجارب صاروخية أو نووية، غير أن كوريا الشمالية أبدت استعدادها لنزع السلاح النووي من بعض المناطق وليس هذا ما أردناه".

وإذ لفت ترامب إلى أنه لا يوجد اتفاقيات حتى الآن حول عقد قمة مقبلة مع كيم جونغ أون، أشار الى "أننا سنتوصّل إلى اتفاق حين تتوفر الظروف المناسبة ووقتها سنرفع العقوبات، فكرت وكذلك وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنه لن يكون من الجيد التوقيع على شيء.. لم يكن ملائمًا توقيع الاتفاقية اليوم ولذلك أرجأنا هذا الأمر".

وعقب تصريح ترامب، قال  بومبيو من هانوي "لم نتوصل لشيء ذي معنى مع كوريا الشمالية، وعلى الرغم من أن ثمة تقدم حصل خلال القمة نحو نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، لكن زعيمها لم يكن مستعدًا للقيام بأكثر من ذلك".

وكان البيت الأبيض قد أعلن عن "عدم التوصل إلى أي اتفاق بين الزعيمين.

وفي خطوة مفاجئة اليوم، طرأ تعديل على برنامج القمة، إذ تم إلغاء غداء عمل مقرر بين كيم وترامب، ومراسم توقيع اتفاق في اللحظة الأخيرة، وقبل ساعتين من الموعد المحدد، غادر الزعيمان ترامب وكيم مكان انعقاد قمتهما في هانوي، وذلك بحسب ما أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.

وتأتي قمة هانوي بعد ثمانية أشهر من قمة سنغافورة التي اتفق فيها ترامب وكيم على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، لكن الاتفاق ما زال يواجه عدة عراقيل بحسب خبراء.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم