المولد النبوي 2021

العالم

الخارجية الإيرانية تتلقى سيلًا من التهاني بوزيرها الجديد

27/08/2021

الخارجية الإيرانية تتلقى سيلًا من التهاني بوزيرها الجديد

فور تسلّمه منصبه الرسمي ونيله ثقة أعضاء مجلس الشورى الاسلامي، تلقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان برقيات تهنئة من عدد من نظرائه في المنطقة والعالم.

وكانت أول تهنئة خارجية لعبد اللهيان، من قبل نظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح. 

وقد تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، والذي هنأه على منصبه الجديد، داعيًا إياه إلى توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، فضلًا عن تعزيز التعاون على المستوى الإقليمي، ناقلًا تحيات أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، لكبار المسؤولين الإيرانيين.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن شكره لنظيره الكويتي، مؤكدًا سياسة حسن الجوار وعدم وضع بلاده أي قيود بشأن زيادة التعاون مع جيرانها في منطقة الخليج، مشددًا على أن إيران تولي أهمية خاصة لتعميق العلاقات مع الكويت.

سوريا 

من جهته، أعرب وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد عن تهنئته الحارة لوزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية الجديد حسين أمير عبد اللهيان بمناسبة توليه هذا المنصب.

وأكد الوزير المقداد في برقية أرسلها للوزير عبد اللهيان بهذه المناسبة أن تعيينه في المنصب قوبل بارتياح من كل من يعرف خبرته في الشؤون الدولية وشؤون المنطقة.

كما عبر الوزير المقداد عن تمنياته للوزير الإيراني الجديد بدوام التوفيق والنجاح واستمرار التعاون القائم بين وزارتي خارجية البلدين بالشكل الذي يخدم المصالح المشتركة للبلدين وبما يعزز صمود البلدين في مواجهة قوى الاستكبار العالمية.

اليمن

كما تلقى وزير الخارجية الايراني الجديد برقية تهنئة من وزير الخارجية اليمني هشام شرف عبد الله.

وأعرب الأخير في البرقية عن استعداد وزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني، تعزيز التواصل مع وزارة الخارجية الإيرانية، لتطوير مجالات التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين والدفع بها إلى آفاق أوسع.

كما وجه وزير الخارجية اليمني دعوة رسمية للوزير الإيراني لزيارة الجمهورية اليمنية في الوقت الذي يتم التوافق عليه عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية المتعارف عليها.

صربيا

وتلقى عبد اللهيان برقية تهنئة من وزير الخارجية الصربي، وقدم "نيكولا سلاكوفيتش" التهاني والتبريكات للسيد امير عبد اللهيان، مضيفًا إنني واثق من أنك ستنجح بمهمتك في مواجهة التحديات بما تمتلكه من خبرات وتجارب، وبالتالي فإن تسلمكم لمنصب الخارجية سيعزز العلاقات بين البلدين ويصب في خدمة مصالحهما.

وأعرب وزير خارجية صربيا عن أمله في اتخاذ خطوات لتطوير التعاون الناجح في جميع المجالات في ظل العلاقات العريقة بين البلدين والتي تمتد لعدة عقود.

وأعرب سلاكوفيتش عن شكره لما قدمته ايران من دعم متواصل للحفاظ على وحدة أراضي وسيادة جمهورية صربيا، وفي الختام وجه الوزير الصربي الدعوة الى عبد اللهيان لحضور مراسم الذكرى الستين لانعقاد مؤتمر عدم الانحياز في بلغراد والذي يعقد يومي 11 و12 اكتوبر.

روسيا 

كما هنأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الإيراني، وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف وجه برقية تهنئة إلى عبد اللهيان بعد تنصيبه، معربًا عن ارتياحه من مستوى التعاون بين إيران وروسيا.

ظريف 

وكان قد قدم وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف التهنئة لوزير الخارجية الجديد حسين أمير عبد اللهيان، وكتب ظريف في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "أقدم التهنئة الى صديقي وزميلي والدبلوماسي القدير، السيد أمير عبد اللهيان، لحصوله على ثقة مجلس الشورى الاسلامي وزيرًا جديدًا للخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية".

وأضاف: "اتمنى لأمير عبد اللهيان ووزارة الخارجية والمسؤولين فيها وكذلك الحكومة الجديدة التوفيق التام في العلاقات الدولية".
 

حسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: العالم