ramadan2024

لبنان

ربطة الخبز بـ 5000 ليرة !!
23/08/2021

ربطة الخبز بـ 5000 ليرة !!

صدر عن وزارة الاقتصاد والتجارة البيان الآتي "حدّدت وزارة الاقتصاد والتّجارة سعر ووزن الخبز اللبناني "الأبيض" في الأفران والمتاجر إلى المستهلك على كافّة الأراضي اللبنانية.

قرار وزارة الاقتصاد استند إلى ارتفاع سعر المحروقات، كما وارتفاع كلفة نقل الطحين من المطاحن إلى الأفران ونقل الخبز من الأفران إلى مراكز البيع، ولزيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء وزيادة تشغيل المولدات.

كذلك استنادًا إلى الواقع الميداني الذي دفع بالأفران لتنزيل كمية البيع إلى المستهلك بتخفيض نسبة تسليم الموزعين من 90% إلى أقل من 50% من كمية انتاجها من ربطات الخبز اللبناني الأبيض، ممّا يزيد من أرباح الأفران ويدفع الموزّعين إلى البطالة الجزئية ويخلق سوقًا سوداء في المناطق، واستنادًا إلى سعر القمح في البورصة العالمية، واستنادًا إلى سعر صرف الدولار، بحسب البيان.

ولفتت الوزارة إلى دراسة قامت بها لتحديد كمية المكوّنات المطلوبة لإنتاج أفضل نوعية من الخبز اللّبناني للمستهلك، ونظرًا للظروف الاقتصادية الضاغطة والقدرة الشرائية المنخفضة التي يعاني منها المواطنون، وحيث من الواجب تحسس نقابات الأفران في لبنان معهم، ووفقاً لذلك تحدد سعر ووزن الخبز اللبناني "الأبيض" وفقاً للتال:

– في الفرن إلى المستهلك: ربطة حجم كبير على أن لا يقلّ وزنها عن 950 غرام بسعر 4500 ل.ل. كحدٍ أقصى.

- ربطة حجم وسط على أن لا يقل وزنها عن 380 غرام بسعر 2750 ل.ل. كحدٍ أقصى.

– في المتجر إلى المستهلك: ربطة حجم كبير على أن لا يقل وزنه عن 950 غرام بسعر 5000 ل.ل. كحدٍ أقصى.

- ربطة حجم وسط على أن لا يقل وزنها عن 380 غرام بسعر 3250 ل.ل. كحدٍ أقصى.

الخبز

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة